الأحد 18 نوفمبر 2018
اقتصاد

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تطلق منصة رقمية جديدة

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تطلق منصة رقمية جديدة كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية

شرعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في إنجاز مرحلة جديدة من برنامجها الاستراتيجي الرامي إلى رقمنة كافة خدماتها. وانطلاقا من 2 يوليوز 2018، تم تحويل أسلوب تقديم خدماتها المرتبطة بالمسح العقاري  وبالخرائطية إلى النمط الرقمي. وذلك من خلال فضاء أطلق عليه اسم  Espace Cadastre et Cartographieالذي سيمكن من استقبال طلبات الشركاء المهنيين ومعالجتها بانسيابية وشفافية وخاصة طلبات المهندسين المساحين الطبوغرافيين التابعين للقطاع الخاص.

فبفضل هذه الخدمة يتم حاليا معالجة قرابة 1000 عملية يوميا تتعلق بالمسح العقاري بطريقة رقمية.

ويتجلى الهدف من تطوير هذه الخدمة الرقمية هو تقليص الآجال واستعمال قنوات تبادل المعلومات مؤمنة مع ضمان التفاعل الآني للوكالة مع طلبات المرتفقين وخلق شباك وحيد يجمع بين خدمات المسح العقاري  والمحافظة العقارية ويمكن المرتفقين، من خلال منصة واحدة، من الاطلاع على جميع الوثائق التي تهم قضاياهم.

وجدير بالذكر أنه تزامنا مع هذه القفزة النوعية التي تعرفها خدمات الوكالة، فإن إنتاجيتها في ميدان التحفيظ العقاري حققت ارتفاعا غير مسبوق إذ تم تأسيس 350000 رسما عقاريا خلال سنة 2018، وتستقبل 3 ملايين مرتفق سنويا، من بينها مليون مرتفق من خلال البوابة الإلكترونية للوكالة.

وللإشارة، فإن المرحلة الموالية في رقمنة خدمات الوكالة ستصب في الإجراءات التي تربطها بالموثقين على غرار ما تحقيقه في خدمات المسح العقاري والخرائطية والجيوديزية.