الأربعاء 14 نوفمبر 2018
مجتمع

هذا هو مخطط عمل ONSSA استعدادا لعيد الأضحى...

هذا هو مخطط عمل ONSSA  استعدادا لعيد الأضحى... صورة أرشيفية

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائيةONSSA، يوم أمس السبت 21 يوليوز 2018 بالرباط، بأنه تم تسجيل 108 آلاف من مربي الماشية وترقيم 2,7 مليون رأس من الأغنام والماعز في إطار مخطط عمل عيد الأضحى 1439/2018 الذي يتمحور أساسا حول ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح وتسجيل وحدات تسمينها.

وأكد عبد الغني عزي، رئيس قسم السلامة الصحية للمنتوجات الحيوانية وأعلاف الحيوانات والمواد الثانوية الحيوانية، في تصريح له خلال لقاء تنسيقي خصص لتقديم مخطط عمل عيد الأضحى، أنه "تم اتخاذ كافة التدابير الوقائية المفروضة" لضمان السير الجيد لعيد الأضحى طبقا لمخطط العمل الذي وضعه المكتب. الوطني  ONSSA وهو المخطط الذي جعل من مهامه مراقبة نقاط بيع رؤوس الأغنام، وخاصة مراقبة البقايا ونقل بقايا فضلات الدجاج. بهدف التصدي لأي استخدام غير مشروع للمنتوجات الحيوانية من قبل بعض مربي الماشية ومكافحة اخضرار لحوم الأضاحي تجنبا لما وقع في  السنة الماضية.

وارتباطا بذلك أشار عبد الغني عزي إلى تنظيم حملة تواصلية موجهة لتحسيس مربي الماشية بأهمية تسجيل وحدات تربية الماشية، وتقديم نصائح عملية وصحية مع وضع الرقم +0801003637+ رهن إشارة المواطنين للتزود بالمعلومات.

وأوضح المسؤول بالمكتب أن عملية الترقيم التي انطلقت في السادس من يونيو الماضي تهدف إلى بلوغ 6 ملايين رأس غنم عند متم شهر يوليوز، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم بواسطة حلقة صفراء تحمل رقما تسلسليا يتكون من سبعة أرقام. وحذر عزي "على أنه في غياب هذه العلامة، فإن رأس الغنم أو الماعز غير مرقم ولا يمكن اقتناؤه من قبل المستهلك".