السبت 22 سبتمبر 2018
مجتمع

مجموعة "أكديتال" تفتح مصحة جديدة بمنطقة عين البرجة بالدار البيضاء

مجموعة "أكديتال" تفتح مصحة جديدة بمنطقة عين البرجة بالدار البيضاء الدكتور رشدي طالب. وصورة من داخل المصحة الجديدة

افتتحت مجموعة مصحات "أكديتال"، مصحة جديدة بمنطقة عين البرج بالدار البيضاء، وكشف الدكتور رشدي طالب، مدير مجموعة مصحات أكديتال، خلال الندوة الصحافية زوال يوم الخميس 19 يوليوز 2018، عن الأسباب الذاتية والموضوعية التي دفعت المجموعة إلى إحداث مصحة جديدة بمنطقة عين البرجة، مؤكدا أن مصحة الدارالبيضاء عين برجة، جاءت لتعزيز العرض الصحي وتقويته، والاستجابة للحاجيات والانتظارات الصحية لسكان عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، وعمالة مقاطعة الفداء مرس السلطان بصفة خاصة، ومواطني الدارالبيضاء وكل المغاربة بشكل عام، بالرفع من عدد أسرّة الاستشفاء خاصة على مستوى الإنعاش سواء بالنسبة للكبار أو للصغار، بالنظر إلى حجم الخصاص الكبير الذي يعرفه مجال إنعاش المواليد الخدّج، الأمر الذي تترتب عنه مضاعفات جد وخيمة، تتمثل في الوفيات أو العيش بإعاقات، حيث تم تخصيص 15 سريرا و 20 حاضنة في هذا الصدد.

وشدد رشدي الطالب، أن عدد الأسرّة الاستشفائية المتوفرة والجاهزة للتدخل الصحي بالمنطقة، وفقا للخارطة الصحية لسنة 2017، لا تتجاوز 520 سرير، أي بمعدل 0.7 سرير لكل ألف نسمة، وهو ما يبين على أن المعدل هو أقل من المتوسط الوطني.

وأبرز المتدخل في كلمته أثناء الندوة الصحافية، على أن مصحة الدارالبيضاء عين برجة، هي ثاني مؤسسة صحية لمجموعة أكديتال، وهي مرفق صحي متعدد الاختصاصات تم تشييدها بحيث تستجيب للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، وذلك على مساحة تقدر بـ 5500 متر مربع تمتد على ثمانية طوابق، وتوفر أكثر من 20 تخصصات، ضمنها جناح خاص بإنعاش الكبار والأطفال حديثي الولادة.

تتوفر مصحة الدارالبيضاء عين برجة على منصة مزودة بأحدث التكنولوجيات، وتم تجهيز مرافقها بتقنيات متطورة في المجال الصحي، بمركبات جراحية تتوفر على نظام معياري من الزجاج المضاد للبكتيريا يسمح بالتقليص من نسب عدوى المستشفيات.

ومن أجل تلبية جميع الاحتياجات والطلبات الطبية، وبهدف تكفل كامل وشامل بالمرضى بجودة ممتازة، يرى الدكتور رشدي طالب، أن المصحة الجديدة تتوفر  على  100 سرير، 7 قاعات للفحص، 5 قاعات للتدخلات الجراحية، قاعتين للولادة، وأضاف، بأن المصحة تتوفر على طاقم طبي وشبه طبي له خبرة متميزة وبنظام للتكوين المستمر، ومنصة تقنية تضم أحدث التكنولوجيات التي تستجيب للمعايير الدولية.

وأوضح الدكتور طالب، على أنه وبالإضافة إلى الشق الطبي، فإن مصحة الدارالبيضاء عين برجة توفر خدمات من طراز رفيع، على مستوى المبيت والتغذية، بمواصفات عالية تلتزم المصحة بتقديمها لمرضاها ووضعها رهن إشارتهم.

والجدير بالذكر أن مجموعة مصحات "أكديتال هولدينغ"، تضم اليوم مؤسستين فاعلتين في مجال الصحة، الأولى هي مصحة جرادة وازيس التي رأت النور في سنة 2011، ومصحة الدارالبيضاء عين برجة التي تم افتتاحها مطلع يوليوز 2018، بالإضافة إلى مرفقين صحيين اثنين آخرين، الأول سيكون جاهزا خلال متمم هذه السنة، والثاني خلال مطلع السنة المقبلة 2019، ليصبح المجموع 4 مصحات خاصة بسعة تبلغ 450 سرير، وأكثر من 150 هي تخص الإنعاش والعناية المركزة، إلى جانب 30 قاعة للعمليات الجراحية.

وشدد طالب أن مجموعة مصحات "أكديتال هوليدنغ"، تهدف إلى تطوير شبكة لمؤسسات الرعاية الصحية التي تسمح بتقديم علاجات متطورة ومتقدمة وتكفلا طبيا شاملا يستجيب للمعايير الدولية.