الاثنين 24 سبتمبر 2018
مجتمع

المهندس سعيد بنعياد: هذا هو موعد عيد الأضحى وهو يتعارض مع مقولة "يومُ صومِكُم يومُ نَحْرِكم"

المهندس سعيد بنعياد: هذا هو موعد عيد الأضحى وهو يتعارض مع مقولة "يومُ صومِكُم يومُ نَحْرِكم" المهندس سعيد بنعياد
توقع سعيد بنعياد (مهندس دولة بالجماعة الحضرية لتطوان، والمهتم بمجال الفلك) في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك،
أن تتفق البلدان العربية هذا العام (1439) في موعد عيد الأضحى، مثلما اتفقت في غُرَّة رمضان وفي عيد الفطر. معللا ذلك بأن "الاقتران المركزي للشمس والقمر يحدث يوم السبت 11 أغسطس/غشت 2018، في الساعة 09:57 (صباحا) بالتوقيت العالمي.
وبذلك تُستبعَد رؤية الهلال في البلدان التي تتحراه عشية يوم السبت المذكور، ولو استُعملت المناظير، لقِصَر الوقت الفاصل بين موعد الاقتران وغروب الشمس، وما يترتب عن ذلك من نقصان في المكث والارتفاع والاستطالة ونسبة الإضاءة".
وتابع بنعياد في تدوينته "أما في البلدان التي تتحرى الهلال يوم الأحد 12 أغسطس/غشت 2018، ومنها المغرب، فستكون رؤية الهلال يسيرة واضحة بالعين المجردة.
وبذلك يُرجَّح اتفاق الجميع على بدء شهر ذي الحجة يوم الاثنين 13 أغسطس 2018، والاحتفال بعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 أغسطس 2018".
ولم يفت بنعياد، خريج المدرسة الحسنية للمهندسين
(تخصص الهندسة المدنية)، التنبيه إلى أن هذا التوقع سيدفع بعض الألسنة والأقلام في "التشكيك في اليوم الذي بدأ فيه شهر رمضان المبارك (الخميس 17 ماي 2018)، استنادًا إلى مقولة «يومُ صومِكُم يومُ نَحْرِكم»، التي أكَّدْنا غيْرَ ما مَرَّةٍ، ومازِلْنا وسنَظَلُّ نؤكد، أنها مجرد كلام تعتقده العامة، وينسبه بعضهم دُونَ أيِّ إسناد إلى الرسول ﷺ، وليست بقاعدة شرعية ولا فلكية".