السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

في رسالة للعثماني.. أسف ومطالب واقتراحات من أطباء القطاع الحر

في رسالة للعثماني.. أسف ومطالب واقتراحات من أطباء القطاع الحر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

راسلت نقابات أطباء القطاع الحر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للتعبير عن أسفها من عدم إشراكها لحد الآن في بلورة الاقتراحات المنظمة للحماية الإجتماعية. ذلك على عكس ما تقتضيه مبادئ الديمقراطية المنصوص عليها قانونا. وعليه، تطالب النقابات رئيس الحكومة بتدارك الأمر في أقرب الآجال، مبدية عزمها الأكيد على المشاركة الفعالة، كعزمها على التعبئة المشتركة لإعطاء موقف موحد لرفض أي تجاهل لقطاعها. وفي ما يلي النص الكامل للرسالة، كما توصلت به جريدة "أنفاس بريس":

"السيد رئيس الحكومة،

نكاتبكم اليوم باسم أطباء القطاع الحر بالمغرب بمختلف هيآتهم وتخصصاتهم حول المشاريع التطبيقية للقوانين المنظمة للحماية الاجتماعية لهده الفئة، والتي صادق عليها البرلمان قبل عدة أشهر ونعني بذلك القانون 15-98 المتعلق بالتغطية الصحية والقانون 15-99 المتعلق بالتقاعد.

ذلكم أن القانونين نفسيهما يلزمان الحكومة بإشراك المعنيين والفرقاء الاجتماعيين في بلورة الاقتراحات الخاصة بكل فئة خلال مرحلة تحضير المراسيم التطبيقية.

ناهيكم عن كون الديمقراطية التشاركية التي تنشدها بلادنا والتزمت بها حكومتكم، تقتضي هذا الإشراك خلال كل مراحل التحضير، وهو ما التزمت به الحكومة في شخص وزيرها على القطاع أكثر من مرة  وعلى مدى سنوات خلال اجتماعاته بنقاباتنا.

لكن للأسف لحد اليوم لم نتوصل كنقابات تمثل أطباء القطاع الحر بالمغرب، وكفرقاء اجتماعيين بأي مراسلة في الموضوع أو طلب رأي أو دعوة لاجتماع أو طلب اقتراح ولا حتى إشعار بتحضير المراسيم.

إننا كل يوم نفاجأ عبر وسائل الإعلام بان الحكومة تهيأ المراسيم التطبيقية السالفة الذكر، ولكن دون أي مشاركة من طرفنا فيما يخص الفئات المهنية التي نمثلها ، وفي غياب تام لكل النقابات بالقطاع الحر، ضدا على المنطق الديمقراطي وقبل وفوق دلك ضدا على القانون.

لهذا، السيد رئيس الحكومة، ندعو حكومتكم الموقرة إلى تدارك هذا الأمر في أقرب الآجال حتى تتمكن نقاباتنا ومعنا مجموع أطباء القطاع الحر بالمغرب من المساهمة في تحضير المقترحات طبقا للقانون.  علما أن هده المقترحات والمشاريع والقوانين والوعود تمتد اليوم لعقد من الزمن دون أن يتمكن الاطباء وباقي المهن الحرة والعمال المستقلون من الاستفادة من التغطية الموعودة وتستمر معاناة الأطباء رغم كونهم الحلقة الأساس في أي تغطية صحية ونجاح أي منظومة صحية.

إن نقاباتنا عازمة على المشاركة الفعالة ، كعزمها على التعبئة المشتركة لإعطاء موقف موحد لرفض أي تجاهل لقطاعنا وأي مساس بنصوص وروح القانونين ونفسيهما وروح الديمقراطية التشاركية.

الرئيس                                                                   الرئيس

الدكتور بدرالدين الداسولي                                            الدكتور الطيب حمضي.".