الخميس 15 نوفمبر 2018
اقتصاد

حسين ساف: هذه هي أهداف مشروع "الإعلام الذكي"

حسين ساف: هذه هي أهداف مشروع "الإعلام الذكي" حسين ساف
بعد أن فاز مشروع "الإعلام الذكي" بتأشيرة الابتكار التي يمنحها تجمع المغرب الرقمي خلال الدورة الأولى 2016 AITEX، يرتقب إطلاق هذه المنصة الابتكارية خلال الدورة الثالثة لمنتدى الأعمال الدولي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات AITEX 2018في شهر أكتوبر المقبل بالرباط. وستقوده مقاولة ناشئة مغربية أسسها مغربيان الأول حسين ساف خبير في المضمون المتعدد الوسائط والصحافة الرقمية والثاني أمين البواب مهندس مقيم بفرنسا قرر الالتحاق بوطنه بعد أن حقق نجاحا ببلد المهجر.
ستكون العضوية في منصة "الإعلام الذكي" مفتوحة للأشخاص المعنويين من المقاولين الذاتيين وممثلي المقاولات الناشئة من خريجي معاهد التواصل والصحافة، والمدونين، والمصورين والمهندسين وتقنيى الكرافيك ومنتجي المضامين الرقمية المتخصصة الإعلامية والفنية والتقنية والمهنية والتسويقية وغيرها، وستساهم في تطوير إنتاج وتسويق مضامين رقمية متعددة الوسائط ذات جودة عالية ومصداقية، وكذا التسويق الشبكي للخدمات الإعلامية المتعددة اللغات التي ستنجز حسب الطلب من طرف الأعضاء المنخرطين في المنصة والملتزمين بميثاق النشر الإلكتروني وبمحاربة الأخبار الكاذبة.
وأوضح حسين ساف، نائب رئيس مركز الابتكار الإعلامي وريادة الأعمال، ل"أنفاس بريس" أن مشروع "الإعلام الذكي" هو عبارة عن منصة تكنولوجية تشاركية للتواصل المتخصص في مجال الأعمال والمجتمع المدني، بثلاث لغات (عربية فرنسية انجليزية)، تهدف إلى:
* دمقرطة عملية تواصل التنظيمات والفاعلين الجمعويين والاقتصاديين وأدوات النشر والتسويق الإلكتروني.
* ضمان التحول الرقمي لوسائل الإعلام والتواصل وفق: نموذج اقتصادي ابتكاري مبني على الربح المباشر من المضامين بدل الاعتماد التام على العائدات الإشهارية، والإنخراط الشبكي الذي يوفر الإستقلالية المالية والاستمرارية للمنصة، والتخصص الموضوعاتي.
* توفير حلول وبرمجيات متطورة عبر الحوسبة السحابية لدعم حكامة تسيير مشاريع الفاعلين الجمعويين والمقاولين الذاتيين وأرباب المقاولات الناشئة سواء العاملة في التواصل أوفي مجالات أخرى.
* توفير فرص الولوج إلى شبكة من شركاء الأعمال والخدمات والإنتاجات الإعلامية تحت الطلب.
* توفير التكوين المستمر عن بعد لفائدة مختلف أصناف المنخرطين، كل فئة حسب حاجياتها".
ومن أجل إنجاح عملية التكوين المستمر وضمان تنوعه وجودته، سيتم التعاون بين المنصة و"مركز الابتكار الإعلامي وريادة الأعمال" (بمجرد حصوله على الترخيص القانوني)، وقد تم الإعلان عن إنشاء هذا المركز مؤخرا بالتعاون مع أساتذة جامعيين ومهنيين ومتخصصين في التكوين المرتبط بمهن التواصل والإعلام ويوجد مقره بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.
وسيعمل مركز الابتكار الإعلامي وريادة الأعمال على تشجيع الإعلاميين الشباب من أجل ابتكار أشكال إعلامية جديدة، ومواكبة مشاريع خلق مقاولات إعلامية جديدة، وطنيا وجهويا، إضافة إلى الإسهام في تأهيل المقاولات الإعلامية التي تعاني صعوبات.
للتذكير، أسفر الجمع العام التأسيسي لجمعية هذا المركز عن انتخاب عبد الصمد مطيع رئيسا للمركز، وحسين ساف، خبير إعلامي، نائبا له، وسمير صمري كاتبا عاما، وعثمان الأطرش أمينا للمال، وياسمين السائح نائبة له.