الجمعة 16 نوفمبر 2018
سياسة

المغرب يستدعي سفيرة هولندا ويشعرها رفضه التدخل في شؤونه الداخلية..

المغرب يستدعي سفيرة هولندا ويشعرها رفضه التدخل في شؤونه الداخلية.. الوزير ناصر بوريطة، والسفيرة الهولندية ديزيري بونيس

علمت جريدة "أنفاس بريس" من مصادر متطابقة بأن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، قام باستدعاء سفيرة دولة هولندا في الرباط، بعد صدور تعليق لوزير خارجية بلادها حول الأحكام الصادرة بخصوص أحداث الحسيمة.

وأضافت المصادر بأنه تم إبلاغ السفيرة بأن تصريحات وزير الخارجية الهولندي "غير مفهومة للمغرب"، كما عبرت السلطات المغربية عن رفضها التام لمثل هذه التصريحات بحكم أنها لا تتماشى مع روح التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين، باعتبارها تؤثر سلبا على العلاقات بين المغرب وهولندا، في حين جددت المملكة المغربية، موقفها الرافض للتدخل في شؤونها الداخلية والتي تعتبر مسألة الريف شانا داخليا ليس  موضوع نقاشات دبلوماسية.

هذا ويأتي استدعاء السفيرة الهولندية في الرباط في سياق أزمة صامتة بين البلدين منذ مدة، بسبب  تصريحات المسؤولين الهولنديين حول أحداث الريف، إضافة إلى رفض السلطات الهولندية تسليم البرلماني المغربي (سابقا) الفار من العدالة المغربية، سعيد شعو، والذي يشكل موضوع مذكرة توقيف دولية للاتجار بالمخدرات من طرف المغرب.

وإلى ذلك، تجدر الإشارة أن دولة هولندا تولي اهتماماً كبيرا لما عاشه الريف منذ سنوات، بحكم خوض الجالية الريفية هناك وقفات احتجاجية مستمرة، تطالب خلالها بإطلاق سراح المعتقلين، خصوصا أمام محكمة لاهاي الدولية؛ كما تضغط عبر طلبات أسئلة تقدمها الأحزاب في البرلمان الهولندي.