الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

"فيفو إنرجي المغرب" تضع أول أجهزة الشحن الكهربائية بمحطاتها للوقود

"فيفو إنرجي المغرب" تضع أول أجهزة الشحن الكهربائية بمحطاتها للوقود

في إطار مواكبة سياسة الانتقال الطاقي بالمغرب الهادفة إلى تحويل 10 في المائة من أسطول السيارات إلى غاية 2030 نحو استعمال الكهرباء، وضعت "فيفو إنرجي المغرب" التي تنشط في تسويق وتوزيع أنواع الوقود وزيوت المحركات الحاملة لعلامة شل، أول شبكة لأجهزة الإمداد السريع للسيارات بالكهرباء سعيا منها في مواكبة الطلب الحالي والمستقبلي بسوق السيارات الكهربائية بالمغرب.

وقد تم تدشين أولى أجهزة الشحن بمحطة شل "إكزيت" الكائنة بمخرج الدارالبيضاء على الطريق المؤدية لمدينة مراكش.

بداية ستقوم الشركة بإحداث أجهزة شحن كهربائية بالشبكة الممتدة على محور الدارالبيضاء- مراكش، وستعمل تدريجيا على تعميمها بمختلف المدن المغربية. وللعلم، فإن فيفو إنرجي تعد شريكا لمجموعة من الفاعلين العموميين والخواص الملتزمين بتيسيير استعمال المركبات الكهربائية والتشجيع على اقتنائها بالمغرب، والمرتقب إطلاقها بمناسبة انعقاد مؤتمر "كوب22".
وتترواح الطاقة الاستيعابية لأجهزة الشحن مابين 7و22.2 كيلوواط، وهي تتيح الشحن السريع لجميع المركبات الكهربائية المتداولة حاليا.60 دقيقة كافية مثلا للشحن من 0 إلى 80 في المائة بالنسبة لبطارية سيارة كهربائية.

وبمناسبة هذه الخدمة الجديدة، تم العمل على وضع آلية مبسطة للفوترة، ترتكز على احتساب زمن التوقف بالمحطة لشحن البطارية. ومع مطلع سنة 2017، سيتم اعتماد نظام ذكي سيربط جميع أجهزة الشحن ببعضها البعض ليتمكن مستعملو السيارات، انطلاقا من تطبيق متنقل أو مثبت بسياراتهم، من التعرف على أقرب جهاز للشحن متوفر أو حجزه مسبقا.