الخميس 2 مايو 2024
خارج الحدود

مصطفى نزيه: لأول مرة في أمريكا... في الطريق إلى البيت الأبيض سيدة

مصطفى نزيه: لأول مرة في أمريكا... في الطريق إلى البيت الأبيض سيدة

من الواضح الآن، عقب آخر مناظرة تليفزيونية جرت يوم 19 أكتوبر في سباق الرئاسة الأمريكية بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، أن مرشحة الحزب الديمقراطي خرجت منتصرة على مرشح الحزب الجمهوري بفضل معرفتها بالملفات وحنكتها كوزيرة خارجية سابقة وجرأتها وقدرتها على الإقناع، مسجلة بذلك فارقا مهما بينها وبين منافسها: 52% مقابل 39%، حسب آخر استطلاع للرأي أجرته شبكة "س.ن.ن" الأمريكية.

المناظرة الثالثة كانت عبارة عن جولة أخيرة بين الطرفين ركزت على الجانب السياسي لكن لم تميزها اقتراحات مرتبطة بالبرامج بقدر ما ميزتها الهجومات والهجومات المضادة خاصة الانزلاق اللفظي الذي سقط فيه ترامب لما نعت هيلاري بـ "امرأة شريرة" مما أثار حفيظة بعض مناصريه من الجمهوريين وأثار عليه غضب شريحة واسعة من رواد الفضاء الأزرق و احتجاج نساء فاعلات، مرجحين بذلك كفة مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات 8 نونبر 2016.

فهل ستتأكد التكهنات وتفوز الدبلوماسية السابقة (كاتبة الدولة 2009 ـ 2013) على رجل الأعمال في هذه الانتخابات للوصول إلى البيت الأبيض؟

هيلاري كلينتون (67 سنة)، التي رفعت منذ بداية حملتها الانتخابية مشعل الدفاع عن الأمريكي المتوسط ومواجهة الفروقات الاجتماعية، ستصبح، لو نجحت، أول امرأة رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية في تاريخ البلاد. إذ منذ سنة 1749 كان كل قادة الولايات المتحدة الأمريكية، وعددهم 44 رئيسا، رجالا من بينهم زوجها بيل كلينتون، خلال الفترة من 1993 إلى 2001، أي ولايتين.

والجدير بالملاحظة أن يكون الأمريكيون، وهم أصحاب أعرق ديمقراطية في العالم، قد تأخروا عن الركب إلى هذا الوقت، في الحين الذي نجد فيه الأفارقة انتخبوا رئيستين للدولة منذ 2006 في جمهورية ليبيريا، في شخص السيدة إلين جونسون سيرليف الحائزة على جائزة نوبل للسلام سنة 2011، ومنذ 2012 في جمهورية ملاوي، في شخص السيدة جويس باندا، إضافة إلى السيدة كاترين سامبا بانزا، التي ترأست المرحلة الانتقالية بجمهورية إفريقيا الوسطى من 23 يناير 2014 إلى 30 مارس 2016. أما في تانزانيا، فإن منصب نائب رئيس الجمهورية تشغله السيدة سامية حسن سولوهو منذ سنة 2015 وفي الغابون كانت تشغل نفس المنصب السيدة روز فرانسين روكومبي التي توفيت سنة 2015.

وتتعزز المكانة السياسية للمرأة في القارة بترؤس الجنوب إفريقية، السيدة نكوسازانا دلاميني زوما للاتحاد الافريقي منذ سنة 2012.

فهل سيلتحق الناخب الأمريكي بنظيره الإفريقي في هذا المجال؟