الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

الفيفا: دفاع المنتخب المغربي "أشبه بالمعجزة" وهوالأقوى في إفريقيا

الفيفا: دفاع المنتخب المغربي "أشبه بالمعجزة" وهوالأقوى في إفريقيا منير محمدي، ضمن لائحة أفضل الحراس في إفريقيا
تصدر المنتخب المغربي لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات التي حققت أفضل الأرقام القياسية خلال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018. وتمكن منتخب "أسود الأطلس" أن يتفوق على بقية المنتخبات الإفريقية في دفاعه الذي وصفته "فيفا" بأنه "أشبه بالمعجزة".
ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم لائحة تضم المنتخبات الوطنية التي تفخر بتحقيقها أفضل الأرقام القياسية، ليدوّن لاعبو المنتخب المغربي أسماءهم على قائمة "أبطال الدفاع الذين يأملون في تكرار هذا الإنجاز في روسيا".
من جهته، أثنى الاتحاد الدولي على الرقم القياسي الذي حققه المنتخب المغربي، والذي ضمن حصوله على بطاقة التأهل لبطولة كأس العالم بعد 20 عاماً، على أن تنطلق أولى المباريات في 14 يونيو القادم.
ضمت الـ "فيفا" الحارس الأول للمنتخب المغرب، منير محمدي، إلى لائحة أفضل الحراس في إفريقيا، فيما صنفت قائد المنتخب، المهدي بن عطية، على اعتباره أفضل مدافع في القارة.
كما برز المنتخب المغربي على أنه صاحب أفضل دفاع في العالم، فقد لعب 6 مباريات تمكن خلالها من تسجيل 11 هدفاً، في حين لم تستقبل شباكه أي هدف.
ويخوض المغرب مباراته الأولى ضد نظيره الإيراني في 15 يونيو. وسيكون المنتخب البرتغالي خصم "أسود الأطلس" في المباراة الثانية في 20 يونيو، فيما سيواجه المنتخب الإسباني يوم 25 من الشهر ذاته.
التأهل الخامس للبطولة والأول منذ 20 سنة
وهذه هي المرة الخامسة التي يتأهل فيها المغرب إلى كأس العالم لكرة القدم، بعد مونديال المكسيك سنة 1970 وسنة 1986، فضلاً عن مونديال الولايات المتحدة الأميركية سنة 1994 والعام 1998 في فرنسا. وخلال كأس العالم 1986 الذي أقيم في المكسيك، أصبح المغرب أول منتخب إفريقي وعربي يتأهل إلى الدور الثاني من المسابقة العالمية، وذلك بعد تصدره مجموعته التي كانت تضم البرتغال وإنكلترا وبولندا.
يصمم المغرب على تحقيق نتائج جيدة في كأس العالم سنة 2018. وفي هذا الشأن، صرح مدرب المنتخب المغربي، الفرنسي هيرفي رونار، في مقابلة مع موقع Goal.com، أن مغادرة فريقه لكأس العالم في الجولة الأولى من المسابقة سيكون أمراً مخيباً للآمال. وقال المدرب الفرنسي إنه سيعلّي راية المغرب بأقصى ما يستطيع خلال البطولة، كما أثنى على لاعبي منتخب "أسود الأطلس"، وخاصة بن عطية.
وشهدت قائمة رونار العديد من اللاعبين المحترفين في أوروبا.
ومن النجوم البارزين على الساحة الدولية، المهدي بنعطية لاعب نادي يوفنتوس، وحكيم زياش الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الهولندي هذا الموسم.
يضاف إليهما كرومان سايس من نادي ولفرهامبتون الإنكليزي، ونور الدين أمرابط مع نادي ليغانس الإسباني.
ويخوض "أسود الأطلس" مباراتهم الودية الأولى ضد أوكرانيا يوم 31 ماي2018 على ملعب جنيف في سويسرا. ثم ضد المنتخب السلوفاكي في 4 يونيو2018، فيما يواجه لاعبو هيرفي رونار إستونيا بعد ذلك بـ 5 أيام.