الخميس 20 سبتمبر 2018
مجتمع

مكناس.. حجز كميات من الزيوت و900 طن من الدقيق غير صالح للإستهلاك

مكناس.. حجز كميات من الزيوت و900 طن من الدقيق غير صالح للإستهلاك من المواد المحجوزة

علمت جريدة "أنفاس بريس" أن المصالح المختصة بمدينة مكناس قامت بحجز كمية من الزيوت الغذائية بمحل لبيع المواد الغذائية بحي سيدي بوزكري. وذكرت مصادر "أنفاس برس" أن عملية الحجز التي تمت صباح أمس الأربعاء 16 ماي 2018 جاءت على إثر شكاية تقدمت بها سيدة لقائد المقاطعة 17 والذي قام بدوره بإخبار المصالح المختصة بعمالة مكناس.

وأوضحت مصادر مقربة من السيدة أنها عثرت على ديدان وأتربة داخل عبوة للزيت من سعة 5 لتر، وهو ما جعلها تسارع إلى إبلاغ قائد المقاطعة 17 حيث تم التدخل بتنسيق معالسلطات المختصة، وضبط عبوات أخرى للزيت الغذائية منتهية الصلاحية بالإضافة إلى صنف "سيوف" ومواد غذائية أخرى، كما جرت عملية مماثلة بالحي الصناعي، حيث تم حجز 900 طن من القمح الصلب غير صالح للإستهلاك بإحدى المطاحن المعروفة بمكناس وتضم هذه الكمية – حسب بلاغ لعمالة مكناس 540 طن من القمح الصلب معدة للسحق مخزنة بمطحنة، و360 طن أخرى مخزنة بمستودع سري يتواجد خارج المطحنة غير مصرح به لدى المصالح المعنية ولا يتوفر على الشروط والمعايير الصحية اللازمة، مشيرا إلى أنه تمت معاينة "تواجد الحشرات والفئران وآثار الرطوبة بالمستودع المذكور".

كما ضبطت اللجنة التي تتكون من ممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني وقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة مكناس والسلطة المحلية والأمن الوطني، ثمانية أطنان من دقيق السميد المستدير من القمح الطري من إنتاج المطحنة انتهت مدة صلاحيته ومخزنة مع المنتوجات النهائية المعدة للبيع.

وتم تحرير محاضر مخالفات في ميدان الجودة من طرف المصالح المعنية وأخذ عينات من مجموعة من المواد من أجل التحليل المخبري، مع تشميع المستودعات التي ضبطت بها المواد المشكوك في جودتها، بالإضافة إلى حجز المواد المنتهية صلاحيتها من أجل إتلافها.