الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

عمدة روتردام رئيسا شرفيا للدورة 7 لمهرجان السينما بالناظور‎

عمدة روتردام رئيسا شرفيا للدورة 7 لمهرجان السينما بالناظور‎ المغربي،أحمد بوطالب، عمدة روتردام
أفاد بلاغ لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم أن فعاليات الدورة السابعة لسينما الذاكرة المشتركة ستنطلق بالناظور يوم 8 أكتوبر2018، وستمتد إلى غاية 14 منه، ويرتقب أن تحتفي الدورة المقبلة بهولاندا؛ كضيف شرف وبالإبداعات السينمائية الافريقية، وغيرها التي اشتغلت على الموضوع، كما ستحتفي كذلك بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء و تقليد المشترك الانساني، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو" سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات"، في حين أن الأفلام الحكائية الطويلة ستبقى - كما هي عادة المهرجان - مفتوحة على الابداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها .
وسيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة الموسيقار والمبدع العراقي "ناصر الشمة"، في حين ستترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا، و سيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفيلم الهولاندي لجنة تحكيم الأفلام الحكائية الطويلة.
وتنعقد الدورة المقبلة تحت الرئاسة الشرفية لأحمد بوطالب عمدة روتردام، الذي يرتقب أن يلقي محاضرة في موضوع " المدينة و المواطن : تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية".
كما ستنظم بالموازاة مع الدورة سهرة موسيقية كبرى يحييها الفنان العراقي ناصر شمة، الى جانب تكريم الفنان المغربي الهولاندي ذو الصيت العالمي نجيب أمهالي.