الأربعاء 14 نوفمبر 2018
مجتمع

آسفي.. لقاء موسع يجمع بين أصدقاء البيئة و فرقاء التربية

آسفي.. لقاء موسع يجمع بين أصدقاء البيئة و فرقاء التربية من صور اللقاء

استطاعت شراكة بين مؤسسة تربوية و جمعية مدنية، أن تخرج فعاليات جمعوية و مدنية متعددة عن إقليمي الصويرة و أسفي للالتئام على أرض يوم تربوي موسع، عاشت على إيقاعه بلدية جزولة أمس السبت 28 أبريل 2018.

هذا وتمخض اللقاء التربوي الموسع عن شراكة بين جمعية أصدقاء البيئة و التنمية بالصويرة و المدرسية الابتدائية "عبد الرحيم بوعبيد" بجزولة جنوب إقليم أسفي، و اختير كشعار للقاء "من أجل مدرسة جذابة و مواطنة".

وجاء اللقاء على هامش الاحتفال باليوم العالمي للأرض و في خضم سياقات تنزيل توصيات الرؤية الاستراتيجية و جعل المؤسسة التربوية قطب جذب و حركية و مواطنة. علاوة على كونه فرصة لتنزيل التدبير المتعلق بالتفتح الفني و الأدبي و تشجيع الكفاءات العرضانية.

كما يسعى اللقاء إلى المساهمة في الحفاظ على المؤسسات التربوية و الدعوة لاحتضانها و فتح المؤسسة التربوية على إسهام الشركاء و مختلف الفاعليين الاجتماعيين. هذا بالإضافة إلى توسيع العرض المتعلق  بالأنشطة التربوية و الاجتماعية و الثقافية و استثمار اشتغال مختلف فرقاء المؤسسة و تسويق إشعاعها.

و عرف اليوم التربوي الموسع برمجة عديد الأنشطة الموسعة صبت في مجالات متنوعة، في حين تشكل الحضور من إداريين و أساتذة و مفتشين و فاعلين مدنيين محليين و إقليميين.

و شهد حفل الاستقبال المنظم على شرف المشاركين، مشاركة مكثفة لشخصيات متعددة.  كما كان للحضور موعد مع كلمات عن المنظمين و المشاركين في اليوم التربوي؛ كلمات خلصت إلى التأكيد على أهمية و أدوار مثل هكذا لقاءات، و كذا الدور الكبير الذي قد تلعبه جمعيات المجتمع المدني في تجويد فضاءات المؤسسات التربوية.

وارتباطا بذات الموضوع، فقد شمل برنامج اليوم الموسع مشاركة الفنان الصويري ذائع الصيت، عبد اللطيف الرامي، الذي أسهم بشكل متميز و فريد في تزيين جوانب من المؤسسة. و كان لأعضاء و منخرطي جمعية أصدقاء البيئة و التنمية بصمتهم الخاصة في المساهمة في تزيين المؤسسة و الارتقاء بالبيئة المحيطة بها و أغراسها. أضف إلى هذا مشاركة أساتذة عن الثانوية الإعدادية مولاي إدريس الأول بنكة، و عن مؤسسات متعددة من جزولة و خارجها.

كما شاركت جمعية "أوناس المغرب" فرع أسفي في تنشيط ورشة في الإسعافات الأولية لفائدة أساتذة المؤسسة و الحاضرين الذين استفادوا من فقرات تحسيسية تهم حياة الكبار والصغار. و تكلفت جمعية دعم الصحة و التعليم و النقل المدرسي بجماعة نكا الترابية بتأمين تنقل المشاركين في هذا الملتقى الموسع.

ورشات و فسحات تنشيطية للأطفال، ورشات غرس و بستنة و رشات الأناشيد و الأغاني و الرسم و  إسهامات أدبية و فنية، تزيين و وورشات اعتناء بفضاء المؤسسة و تلاوة نداء اليوم التربوي الموسع و غيرها من الفقرات، التي توزعت على مدى اليوم كله، استطاع من خلالها أساتذة و أستاذات المؤسسة المنظمة أن يعطوا صورة متقدمة من التفاني و الالتزام من أجل تلاميذ المؤسسة.

و شهد حفل اختتام اليوم التربوي الموسع توزيع شواهد تقديرية على المشاركين و تقديم رسائل شكر و عرفان للمشاركين في مبادرة اليوم الموسع. و تكلف الأستاذ عبد القادر صاحب المبادرة و منسقها بتلاوة نداء اللقاء الذي عرض من خلاله لمجموعة من التوصيات تمليها السياقات و التحولات الاجتماعية و القيمية، و تفرض على فعاليات المجتمع المدني ضرورة المساهمة  في ازدهار المؤسسات التربوية و فتح أفق مواطنة بها لما فيه صالح الناشئة الصاعدة.