الأحد 28 إبريل 2024
خارج الحدود

مقتل أبو محمد العدناني الناطق الرسمي باسم "داعش" في حلب

مقتل أبو محمد العدناني الناطق الرسمي باسم "داعش" في حلب

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في بيان، الثلاثاء مقتل المتحدث باسمه أبو محمد العدناني أثناء "تفقده العمليات العسكرية" في حلب في شمال سوريا، من دون ان يوضح كيفية مقتله.

ويعتبر الإرهابي العدناني احد ابرز قادة تنظيم الدولة الاسلامية منذ تأسيسه، وهو من اعلن قيام "الخلافة الاسلامية" في سوريا والعراق في يونيو 2014، بالاضافة الى دعوته جهاديي التنظيم الى شن هجمات في الغرب.

ونعى التنظيم في بيان تداولته حسابات ومواقع جهادية مساء الثلاثاء العدناني. وقال "بعد رحلة حافلة بالتضحية.. ترجل الفارس الهمام ابو محمد العدناني الشامي ليلحق بركب القادة الشهداء".

واضاف "ترجل الشيخ اثناء تفقده العمليات العسكرية في ولاية حلب".

وخسر التنظيم في محافظة حلب الاسبوع الماضي سيطرته على مدينة جرابلس، التي كانت احد اخر معقلين متبقيين له في المحافظة بعد خسارته مدينة منبج. وتعد مدينة الباب اخر معقل للتنظيم في حلب.

وتعهد التنظيم في بيانه بالثأر لمقتل العدناني، واورد "نبشر الانجاس الجبناء في ملة الكفر وحملة لواء الصليب فيها بما يقض مضاجعهم"، مؤكدا ان مقتله سيزيد عناصر التنظيم "عزيمة على الثار".

وكان العدناني اعلن في 29 يونيو 2014، "قيام الخلافة الاسلامية" في سوريا والعراق ومبايعة ابو بكر البغدادي زعيما لها.

وغالبا ما كان العدناني يصدر تسجيلات صوتية وبيانات يتناول فيها عمليات التنظيم خصوصا في العراق وسوريا التي تشهد نزاعا داميا منذ مارس العام 2011.

وكان العدناني دعا عام 2014 المسلمين الى استخدام اي نوع من السلاح يتوافر لهم لقتل "الكفار" خصوصا اذا كانوا اميركيين او فرنسيين.

وقال العدناني في تسجيل صوتي يعود الى العام 2014 "أبذل جهدك في قتل أي أميركي أو فرنسي أو أي من حلفائهم، فإن عجزت عن العبوة أو الرصاصة، فاستفرد بالكافر، فارضخ له بحجر، أو انحره بسكين، أو اقذفه من شاهق، أو ادعسه بسيارة، وإن عجزت، فاحرق منزله أو سيارته، أو تجارته، أو مزرعته، فإن عجزت فابصق في وجهه، وإن لم تفعل، فراجع دينك".

وتبنى التنظيم منذ ذلك الحين اعتداءات دموية في دول عدة اوقعت مئات القتلى ابرزها في فرنسا وبلجيكا ودول اخرى.

وقال الخبير في الشؤون السورية في معهد الشرق الاوسط للدراسات تشارلز ليستر في تغريدة على موقع تويتر ان مقتل العدناني يشكل "ضربة كبيرة" لتنظيم الدولة الاسلامية.

وكتب الخبير في التنظيمات الجهادية رومان كاييه على موقع تويتر "في الذاكرة الجماعية الجهادية، يبقى ابو محمد العدناني هو من اعلن قيام الخلافة في يونيو 2014".

وافاد مسؤولون عراقيون في وقت سابق بأن الإرهابي العدناني قد سجن في العراق لخمس سنوات بين عامي 2005 و2010.