الجمعة 3 مايو 2024
سياسة

المريزق ولقماني من مولاي يعقوب: قادمون وقادرون لتبوأ المرتبة الأولى وقطع الطريق عن تجار الدين

المريزق ولقماني من مولاي يعقوب: قادمون وقادرون لتبوأ المرتبة الأولى وقطع الطريق عن تجار الدين

نوه المصطفى المريزق، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة و المكلف بالحوار التشاوري مع جمعيات المجتمع المدني، بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى عيد الشباب وذكرى ثورة الملك والشعب، والذي أكد أن المغرب مستهدف من طرف تجار الدين، داعياً إلى التكثيف من المناعة ضد التطرف والإرهاب.

وقال المصطفى المريزق، في كلمة ألقاها خلال لقاء نظمه حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم مولاي يعقوب، أمس الأحد 23 غشت2016، تحت شعار "الشباب والمشاركة السياسية ودوره في تحقيق الديمقراطية الإجتماعية"، (قال) "جميعا مدعوون للحفاظ على وحدة الوطن و استقراره و أمنه، واستنفار كل جهود المقاومة من أجل بناء مغرب الحداثة والديمقراطية، وحماية وصيانة كل المكتسبات التي ضحت من أجلها القوى الديمقراطية عقود طويلة من الزمن.

وأشار ذات المتدخل، إلى دور الشباب في إنجاح العملية السياسية، مشيرا إلى نضالات الشبيبة المدرسية و الطلابية خلال سنوات الجمر والرصاص من أجل مغرب الكرامة والحرية، وكذا دور الشبيبة عامة في صناعة وطرز خيوط الملاحم الجماهيرية التي شهدها المغرب في العديد من المحطات النضالية القروية و الحضرية.

وأكد المصطفى المريزق، أن الشباب هو العنصر المحوري في إنجاح محطة السابع من اكتوبر، داعيا إلى إبداع خطاب سياسي وإعلامي يمكننا من جعل الشباب موضوعا رئيسيا للسياسة وللشأن العام وللمشاريع المجتمعية.

وخلص المريزق في حديثه إلى دور المدرسة الوطنية و ما يجب أن تحظى به من عناية و دعم ، باعتبارها آلية من آليات توزيع العلم و المعرفة و التربية و التكوين والتأطير، و جدد الشكر للقيادة الإقليمية والمحلية بمركز مولاي يعقوب وللمستشارين وأعضاء المجلس الوطني وأطر المنتديات والضيوف الذين حجوا لمولاي يعقوب من تازة وتاونات و فاس وغفساي والورتزاغ ومكناس، مضيفا بالقول: "قادمون وقادرون من أجل تحقيق التغيير، ولتبوأ المرتبة الأولى ضدا على الظلامية والأصولية وتجار الدين"، مشددا على أن محطة السابع من أكتوبر محطة العز والانتقال بالمغرب من أجل انتقال سياسي مضمون.

من جهته، ذكر امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن حزب العدالة والتنمية أراد الإنقلاب على الحكومة، وجمد الدستور، وشرع في إطلاق والوعيد والجهاد والنفير في الشوارع، مشددا على أن السياسة تنافس ديمقراطي سلمي، وليس تهديد الدولة والنزول إلى الشارع.

وتطرق امحمد لقماني، إلى الوثيقة المذهبية لحزب الأصالة والمعاصرة، متحدثا عن المشاركة السياسة للشباب، مؤكدا أن هناك ثلاثة أنواع لمشاركة الشباب في العملية السياسية، وهي:

- مشاركة مباشرة عبر التنظيمات الحزبية وصناديق الاقتراع.

- مشاركة غير مباشرة، تتمثل في العزوف السياسي، والتأثير في العملية السياسة عن طريق وسائط التواصل الاجتماعي.

- المشاركة السلبية، وهي مقاطعة الانتخابات.

ودعا القيادي البامي، إلى المشاركة المكثفة في الاستحقاقات الإنتخابية لقطع الطريق على تجار الدين، مشيرا إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة، غامر بإطلاق مجموعة من الالتزامات "لي قاد بها"، مؤكدا أن كل المؤشرات والمعطيات والقراءات الميدانية تؤكد احتلال البام للمرتبة الأولى خلال تشريعيات السابع من أكتوبر.

و في ختام كلمته، نوه امحمد لقماني،بدور المرأة القروية في دينامية الحزب المحلية و على الصعيد الوطني، وهو ما سيعكسه البرنامج الانتخابي للحزب، مشددا على أن معركة 7 شتنبر معركة المغرب الجديد ومعركة الشباب بامتياز.