الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

سلوى بلقزيز تدق ''ناقوس الإنذار'' حول خصاص المهندسين المغاربة في المعلوميات

سلوى بلقزيز تدق ''ناقوس الإنذار'' حول خصاص المهندسين المغاربة في المعلوميات سلوى بلقزيز
في ظل ظرفية تتسم بثورة الخدمات الرقمية وميلاد مهن دولية جديدة، كشفت سلوى قرقري بلقزيز، رئيسة الفدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والأفشورينغ APEBI، على أن القطاع يشكو من خصاص المهندسين المغاربة في المعلوميات، إذ هناك طلب كبير على هذه الكفاءات بالدول الأوروبية، وينتقل من المغرب إلى الخارج ما بين 50 إلى 100 شاب وشابة في الشهر مما يخلق مشاكل للقطاع ككل، بالمشاريع التكنولوجية الحديثة في المغرب، التأمينات الأبناك والإدارة والعمومية. وهذا يضر أيضا بتنافسية الأوفشورينغ مقارنة مع دول أخرى. إذا قارنا المغرب مع بولونيا، فالمغرب ينتج 7000 خريج في المعلوميات سنويا، بينما في بولونيا يصل العدد إلى 60000 ألف في السنة!
وأوضحت سلوى بلقزيز لـ''أنفاس بريس"،أنه بإمكان توفير فرص شغل هائلة للشباب في هذا المجال، مثلا إذ يمكن في ظرف 6 أشهر تكوينهم في تطوير "جافا''..
وذلك خلال اللقاء الذي عقدته فدراليةAPEBI يوم الجمعة 6 فبراير2018، بمقرها بتكنوبارك الدار البيضاء، حول مخطط عملها الجديد 2018-2020.
يعد التكوين واحد من المحاور الأربع التي ستعمل عليها الفدرالية خلال هذه الفترة، ويتعلق المحور الثاني
بالتعاون مع المؤسسة الجديدة وكالة التنمية الرقمية،على 14 ورش تم تنزيلها، مع العلم أن الفدرالية عضو بالمجلس الإداري لهذه الوكالة.
ثالثا، ستواكب الفدرالية المقاولات الناشئة التي خصصت لها ميثاقا خاص بها، عبر التمويل ومساهمة المقاولات الكبرى من خلال ملتقياتها المقبلة بالمغرب وبباريس.. أما المحور الرابع فيهم كيفية تنزيل مخطط الأفشورينغ في إطار الجهوية الذي وقعت عليه الفدرالية مع الحكومة في 2016.
تفاصيل أوفى في العدد المقبل من جريدة الوطن الآن