الخميس 2 مايو 2024
مجتمع

نقابة " البام" تتهم بنكيران بإقصائها من المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي بكندا

نقابة " البام" تتهم بنكيران بإقصائها من المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي بكندا

عبر أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل،  في بيان لهم، عن استيائهم واستنكارهم لما أسموه "سياسة إقصائية"، من طرف رئيس الحكومة وفريقه اتجاه منظمتهم النقابية، وحرمانهم من المشاركة في المنتدى الإجتماعي العالمي بمونتريال، كندا ما بين 9 و14 غشت الجاري.

وبحسب بيان للمنظمة المذكورة، فإن رئيس الحكومة، "أقدم على الإقصاء المتعمد للمنظمة النقابية من المشاركة في المنتدى العالمي بمونتريال كندا ما بين 9 و14 غشت 2016، في الوقت الذي تمكنت جميع المركزيات النقابية من أربعة مشاركين و16 شبيبة حزبية من مشاركين فضلا عن مشاركين من جمعيات مقربة من الحزب الحاكم، والدين لا علاقة لهم بالمنتدى الاجتماعي العالمي وشروط المشاركة فيه".
واعتبر أعضاء نقابة "البام" أن " كل ذلك في تحدي صارخ للقوانين والأعراف في هذا المجال، مؤكدين أن هذه الأفعال تدخل فيها اعتبارات سياسية ضيقة ومقيتة، مضيفة في ذات السياق أن هذا الإقصاء جاء "بحكم أن المنظمة الديمقراطية للشغل تشكل حليفا استراتيجيا لحزب "الأصالة والمعاصرة" ، وهو ما يحيلنا إلى ممارسات بائدة لاديمقراطية وانتقامية عفا عنها الزمن السياسي منذ حكومة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي". 
واتهمت النقابة، بنكيران بمحاولته "الخلط بين رئاسة الحكومة وما أسمته بـ"الرئاسة الحزبية الضيقة مضيفة: "هذه السياسات هي التي تمارسها الحكومة ضد كل من يعارض سياستها التفقيرية التي ساهمت في تعطيل الدستور ببلادنا لأهداف السيطرة والتحكم في دواليب الدولة وفق مخططات اقصائية خطيرة وبيع الأوهام للشعب المغربي"، حسب زعم ذات البيان.

وأوضح البيان المكتب التنفيذي، أن "المنظمة الديمقراطية للشغل، هي عضو في المنتدى الاجتماعي الوطني والمغاربي وشاركت في مختلف المنتديات الاجتماعي العالمية بالبرازيل والسنيغال وآخرها المنتدى العالمي بتونس، بوفد هام، ولعبت دورا بارزا في مواجهة سموم ومغالطات الانفصاليين. سواء في الورشات أو المسيرات وقد حظيت باستقبال سفير المغرب بتونس على مشاركتها المتميزة في هذا المنتدى العالمي في الوقت الذي كان فيه ممثلو حزب العدالة والتنمية ونقابتهم يحضرون للقاءات والاجتماعات مع الحركات الإسلامية لأغراض أخرى لا علاقة لها بالمنتدى الاجتماعي" .