السبت 4 مايو 2024
مجتمع

أطرها الحنوشي وطوالي: 120 شاب في ورشة حقوقية حول البيئة بأصيلا

أطرها الحنوشي وطوالي:  120 شاب في ورشة حقوقية حول البيئة بأصيلا

بمبادرة من الجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ احتضنت مدينة أصيلا يوم السبت 6غشت 2016 ندوة حول "حقوق الانسان:البيئة ودور الشباب"، أطرها عن المجلس الوطني لحقوق الانسان، عبدالرزاق الحنوشي ومروان طوالي.

وتناول المتدخلان تطور اهتمام المنظومة الدولية لحقوق الانسان بالحق في البيئة وإدماجه ضمن الحقوق الاساسية على غرار الحق في الصحة والحق في الغذاء.
كما تناولا أهمية إذكاء الوعي لدى الأفراد و الجماعات بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتثمينها وتغيير المسلكيات المدمرة للبيئة والمناخ، وشددا على ضرورة تمثل مبدأ التضامن بين الأجيال ومسؤولة الجيل الحالي في ديمومة الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة وايضاً ترشيد هذه الاستفادة لضمان حقوق الأجيال القادمة.
كما استعرضا مسار مؤتمر الأمم المتحدة للدول الأطراف في اتفاقية التغييرات المناخية المعروفة اختصارا بـ ( كوب COP ) وصولا الى مؤتمر باريس المنعقد في متم السنة الماضية والذي خلص الى اتفاق دولي هام سيؤسس لتعاقدات جديدة في مجال التصدي لظاهرة تفاقم الاحتباس الحراري بالكرة الارضيّة وتداعياته الخطيرة على التنمية و على الانسان.
كما استعرضا رهانات المغرب من خلال استضافته الدورة 22 COP التي ستتيح له توطيد الوعي البيئي وتوسيع مجال الاهتمام بموضوع التغييرات المناخية والعدالة المناخية.
الجدير بالذكر؛ أن هذه الندوة تندرج ضمن برامج التحسيس المتفق عليها بين المجلس الوطني لحقوق الانسان والجامعة الوطنية للتخييم وحلقة أصدقاء محمد الحيحي.
وللاشارة فاللقاء عرف حضور 120 شاب وشابة.

جانب من أعضاء الجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ