الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

الجبهة النقابية "السامرية" تدعو لمشاركة مكثفة في وقفة "الجمعة"

الجبهة النقابية "السامرية" تدعو لمشاركة مكثفة في وقفة "الجمعة"

دعت الجبهة النقابية بشركة "سامير"، المكونة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية المقررة أمام مدخل الشركة بالطريق الساحلية، في الخامسة والنصف مساء ليوم الجمعة 5 غشت 2016.

وتأتي هذه الوقفة، حسب بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، من أجل التأكيد على المطالبة بالعودة العاجلة للإنتاج بمصفاة المحمدية وتدخل الدولة المغربية لتدليل العقبات ومساعدة المصفاة لاستئناف نشاطها الطبيعي، ورجوع الدولة للرأسمال وفتح تحقيق في الأزمة، وتقنين تزويد السوق الوطنية بالمحروقات وخدمة مصالح الاقتصاد الوطني وحماية حقوق المستهلكين.

هذا، بالإضافة إلى اعتماد الحوار الجدي والمسؤول مع ممثلي المأجورين وحماية المكاسب في التغطية الصحية للنشيطين والمتقاعدين وأداء المشاركات في التقاعد.

وذكر البيان أيضا قرار تنفيذ الوقفة جاء محصلة الجمع العام للمستخدمين، وبعد مرور سنة كاملة على شل الإنتاج بمصفاة المحمدية بفعل "الإسقاط في الاختناق المالي الفظيع"، وبعد مرور أزيد من 4 أشهر على قرار التصفية القضائية مع الإذن باستئناف النشاط. كما أنه يتمخض عن رفض الحكومة المغربية والسلطات المعنية فتح باب الحوار والتفاوض حول مستقبل مصفاة البترول والإصرار على التعتيم والتهميش لممثلي المأجورين.

وكذا في ظل التراجعات الخطيرة على مكاسب المأجورين، وخصوصا الحرمان من التغطية الصحية للنشيطين والمتقاعدين، والتهديد بتوقيف أداء الأجور وتشريد العمال وعائلاتهم والإجهاز على حقوقهم المتراكمة.