السبت 21 سبتمبر 2024
رياضة

عبد الله ضيي: دوري يوم الحكم بسطات هو إبعاد صاحب البذلة السوداء من جو التوتر

عبد الله ضيي: دوري يوم الحكم بسطات هو إبعاد صاحب البذلة السوداء من جو التوتر

نظمت الجمعية الرياضية لحكام كرة القدم لإقليمي سطات وبرشيد الدورة الأولى لـ"يوم الحكم " في كرة القدم المصغرة تحت شعار من أجل "ثقافة لا شغب داخل الميادين الرياضية ". وقد شارك في الدوري المنظم بسطات، يومه الأحد 31 يوليوز، بمناسبة احتفالات عيد العرش 8 فرق تمثل العصب التالية: عصبة تادلة بفريقين، عصبة سوس، عصبة الجنوب، عصبة دكالة عبدة، عصبة الغرب، وعصبة الدار البيضاء الكبرى بفريقين.

وكانت الفرق المشاركة مكونة من حكام الدوري المغربي بمختلف درجاته ما يفوق 160 حكم، وقد تضمن البرنامج جدول عمل حافل شمل بالإضافة على منافسة الدوري وتوزيع الكؤوس والجوائز، فقرة تتعلق بتكريم شخصيات رياضية محلية ووطنية أسدت خدمات جليلة للتحكيم الجهوي والوطني، كما تميز البرنامج على الخصوص بالندوة الفكرية حول الشغب بالملاعب الرياضية وللتي تطرق فيها المتدخلون إلى الدوافع الكامنة وراء إثارة العنف والعوامل السوسيو الثقافية وسلوكات المشجعين، وأوجه العلاقة بين العنف خلال التظاهرات الرياضية والعنف والإنحراف داخل المجتمع يشكل عام.

هذا وفي إطار مواكبتها لفعاليات الدورة الأولى ليوم الحكم، ألتقت "أنفاس بريس" بـ"عبد الله ضيي" رئيس الجمعية الرياضية لحكام كرة القدم لإقليمي سطات وبرشيد  فتقدم بالتصريح التالي:

"بداية إن الجمعية ارتأت أن تجعل من الدوري الذي نظمته سنة حميدة للإحتفال بعيد العرش، كما أنه يشكل فرصة يخرج  فيها "الحكم" من دائرة التوتر التي يعيشها طيلة السنة الرياضية "ليلعب" الكرة هو أيضا ويمارسها بمتعة وفي أجوائها المختلفة من تشجيع واحتجاج. لكن بكل روح رياضية، وهذه هي الرسالة. كما أن هذا هو ما دفعنا  كي نجعل من موضوع لا للشغب في الملاعب الرياضية شعار الدوري الأول لكرة القدم المصغرة. وقد حاولت الندوة التي أقيمت بالمناسبة من خلال أساتذة مختصين أن تسلط الضوء على المقاربات التي أثبتت نجاعتها في تشخيص ورصد أسباب الشغب داخل الملاعب واقتراح تدابير معالجة الظاهرة وفق منظور وقائي يطمح إلى الأخذ بالأسباب، والبحث عن الطرق الكفيلة بتهذيب الشباب وإدماجهم في محيطهم الإجتماعي".

 وأضاف رئيس الجمعية المنظمة: "لا تفوتني المناسبة كي أشير بأن فعاليات الدورة الأولى ليوم الحكم تندرج كذلك في إطار مساندة الحكام للتظاهرة العلمية الكبرى للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22 ) التي ستحتضنها بلادنا بمراكش في نونبر المقبل".