الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

محتجون ينتفضون ضد رئيس جماعة بزاكورة بسبب هذا المشكل

محتجون ينتفضون ضد رئيس جماعة بزاكورة بسبب هذا المشكل جانب من الوقفة الاحتجاجية التي نظمت على هامش القافلة التضامنية
نظمت مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية والنقابية ( الحزب الاشتراكي الموحد، والجمعية المغربية لحقوق الانسان والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، والنقابة الوطنية للتعليم "ك.د.ش"، والنقابة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والاتحاد المغربي للشغل)، بزاكورة ،امس الأحد 18 مارس 2018، قافلة تضامنية مع ساكنة جماعة الاود يحيى بزاكورة التي تخوض اعتصامات واحتجاجات، منذ أكثر من 4 أشهر ، للمطالبة بتنمية حقيقية ترفع عنهم التهميش والاقصاء الذي يعانون منه في مختلف المجالات.
وقد انطلقت القافلة من مدينة زاكورة، في اتجاه جماعة أولاد يحيى ،حيث استقبلت من طرف الساكنة المحتجة المشكلة أساسا من النساء والشباب، وقد ردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بسياسة التهميش بالجماعة منها " الجماعة هاهي والتنمية فينا هي " . "جماعتنا خاصها ولي صالح باش اتبان التماسيح والعفاريت" "وقفتنا سلمية لا حجرة لا جنوية".
وتتمحور مطالب الساكنة كما قدمها لنا المحتجون فيما يلي: الاستفادة من برنامج تسير ربط كافة الدواوير والمنازل بالماء الشروب و بناء طريق تاسميناغت، و إضافة حجرات دراسية وفك الاكتظاظ بالجماعة. ومن مطالب الساكنة كذلك احداث دار الامومة وتوفير سيارة اسعاف تانية مع تبسيط اجراءات الاستفادة منها .وفي نفس السياق طالب المحتجون بفتح تحقيق في المشاريع المنجزة بالجماعة خاصة منها ملاعب القرب واضافة حافلة للنقل المدرسي.
ومن أجل استجلاء حقيقة المطالب التي تناضل الساكنة من اجلها،وجهت الجريدة سؤالا لرئيس دائرة اكدز الذي توجد جماعة أولاد يحيى ضمن نفوذه الإداري والذي كان يراقب الوقفة الاحتجاجية عن بعد، فرفض الاجابة عن تساؤلاتنا مكتفيا بالقول "مطالبهم من اختصاص الجماعة" إلى ذلك اتصلت" أنفاس بريس" برئيس جماعة أولاد يحي، وبعدما أكد لنا أن ترؤسه للجماعة لم يمض عليه سوى شهرين من الزمن، استفاض في شرح وتوضيح مطالب الساكنة والإجابات التي قدمها للمحتجين أثناء جلسة الحوار معهم، حيث صنف مطالبهم إلى 3 محاور: محور من اختصاص الوزارات، وهو المتعلق بالاستفادة من برنامج تيسير و الزيادة في الاطر الطبية بالجماعة و تخصيص دعم للفلاحين، مشددا على ان مهمته في هذه المطالب تتحدد في الترافع عليها لدى هذه الوزارات، ومحور ثاني من المطالب، اعتبره" الرئيس غير قانوني " و هو المتمثل في مطلب استئجار حافلات لنقل الطلبة الجامعيين مجانا أثناء العطل ومجانية الاستفادة من سيارة الإسعاف، أما المحور الثالث فهي المطالب التي تدخل ضمن اختصاصات الجماعة الذي قال انه وقع فيها تحريف ومغالطات خاصة الماء الشروب، فهو معمم بكافة تراب الجماعة ولم يتبق سوى 3 منازل إحداها توجد بأراضي جماعية متنازع عليها وتم تخصيص صنبور لها بمقر الجماعة...والإجراءات جارية لربط منطقة لعوينات بالماء الشروب.
وعن قلة الماء خلال فصل الصيف فأكد المصدر نفسه أنها جاءت نتيجة الظروف الطبيعية التي يعرفها الاقليم كافة. أما فيما يتعلق بالكهرباء يقول الرئيس فهو معمم كذلك باستثناء الدور المحدثة التي سيبتم ربطها في القريب العاجل بعد الانتها ء من تركيب "جهاز التقوية".
وختم الرئيس أجوبته بدعوة الجريدة إلى القيام بتحقيق مدقق في كل ما تم تقديمها ومطالب الساكنة.