الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
مجتمع

التقدم والاشتراكية يستعد لعقد مؤتمره على إيقاع ساخن من التوتر والاحتجاجات  

التقدم والاشتراكية يستعد لعقد مؤتمره على إيقاع ساخن من التوتر والاحتجاجات   نبيل بنعبد الله أمين حزب الكتاب (يسارا) والقيادي عزيز الدروش

يستعد حزب التقدم والاشتراكية لتنظيم مؤتمره الوطني العاشر أيام 11 و12 و13 ماي 2018، تحت شعار "نفس ديمقراطي جديد". وأفاد بلاغ صادر بالمناسبة، بأن المكتب السياسي للحزب سيعقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء 20 مارس 2018 بأحد الفنادق بالرباط. وستخصص هذه الندوة الصحفية، برئاسة نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، لعرض مشروع الأطروحة السياسية للمؤتمر الوطني العاشر للحزب، إضافة إلى تقديم باقي محطات المسلسل التحضيري للمؤتمر.

هذا ويرى متتبعون للشأن الحزبي في المغرب، أن النسخة الجديدة من المؤتمر تعيش على إيقاع ساخن ومتوتر، بسبب الانتقادات والاحتجاجات.. وقد سبق لتيار "قادمون"، الذي أحدث داخل الحزب، قبل أيام قليلة، وطالب حسن بنقبلي، المنسق الوطتي للتيار، بتأجيل المؤتمر وعدم انعقاده قبل البث في العديد من الأمور،  ومن أجل ذلك هدد برفع القضية إلى القضاء.

ومن جهته انتقد عزيز الدروش، قيادي بالحزب، ظروف انعقاد الندوة الصحفية تحضيرا للمؤتمر، وصرح لـ "أنفاس بريس"، بأن الندوة الصحفية المزمع عقدها، بداية الأسبوع المقبل بأحد الفنادق بمدينة الرباط من طرف المكتب السياسي ومجلس الرئاسة، تثير الاستغراب، خاصة بعد الإعلان عن تنظيمها في فندق فخم، وليس في مقر الحزب.. متسائلا بإصرار، كيف لحزب سياسي يساري يشتكي من الضائقة المالية أن يلجأ لأسلوب "عاون الفريق" بفرض أتاوات على المناضلات والمناضلين بقيمة  100 درهم للانخراط من أجل التدبير المالي بتكاليف المؤتمر، ينظم الندوة في فندق؟!

ويعتبر الدروش أن هذا التناقض يمثل في حد ذاته أصدق تعبير عن التخبط الذي يعيشه الحزب في ظل القيادة الحالية وبحثها، حسب وصفه عن البهرجة الفارغة ومحاولة الخداع والتضليل للرأي العام الوطني والدولي.. مضيفا في الوقت نفسه، بأن قيادة حزب الكتاب من طرف الأمين العام الحالي ورئيس مجلسي الرئاسة ومؤسسة علي يعتة، تؤكد بالملموس على زيغها عن مبادئ الحزب وهويته النضالية والفكرية، وعن ماهية وجوده كحزب سياسي منذ ما يفوق عن 70 سنة..

وجدد الدروش مطلبه في أن تتحمل الدولة كامل مسؤولياتها في الحرص على التطبيق الصارم لقانون الأحزاب السياسية، وضرورة افتحاص مالية حزب الكتاب منذ 2010 إلى يومنا هذا، وكذلك جميع صفقات بيع وشراء المقرات الحزبية الوطنية...