الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

الوزارة وافقت على تهيئ مشروع جديد لإدماج الفلسفة تدريسا وامتحانا وطنيا في هذا التاريخ

الوزارة وافقت على تهيئ مشروع جديد لإدماج الفلسفة تدريسا وامتحانا وطنيا في هذا التاريخ عبد الكريم سفير
أفاد بلاغ المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، تتوفر جريدة " أنفاس بريس" على نسخة منه، بأنه تم عقد اجتماع يوم الأربعاء 14 مارس 2018، مع مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
وأكد بلاغ الجمعية أن الاجتماع قد "خصص لتدارس مطلب الجمعية القاضي بتعديل القرار الوزاري الذي استثنى مادة الفلسفة من التدريس والامتحان الوطني في البكالوريا المهنية، وكذا مسار مراجعة منهاج تدريس مادة الفلسفة".
و وفق مضمون بيان المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة فإن الاجتماع " عرف نقاشا بناء ومستفيضا تم فيه تبادل وجهات النظر لمختلف حيثيات الموضوع".
وفي هذا السياق أشاد البلاغ بأهمية " الدرس الفلسفي والوعي بمساهمته النوعية في تحقيق غايات ورهانات منظومة التربية والتكوين".
ولهذا الاعتبار يقول البلاغ ستنكب الوزارة على "تهيئ مشروع قرار وزاري جديد لإدماج مادة الفلسفة تدريسا وامتحانا وطنيا ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2019/2018 على أن يجرى فيها الامتحان الوطني خلال الموسم الدراسي 2020/2019".
وفي هذا السياق ثمن زملاء عبد الكريم سفير، رئيس الجمعية"المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة في مراجعة منهاج تدريس مادة الفلسفة، وإشراك جميع الفاعلين في الميدان وإعطاء مزيد من الوقت لإنضاج العمل."
وفي ختام البلاغ نفسه ثمنت الجمعية روح الحوار البناء للوزارة " فضلا عن إشادتها بحرارة للمساندة التي لقيتها الجمعية من طرف كل الفعاليات الفكرية والهيئات السياسية والنقابية والمدنية والإعلامية في الترافع عن حق الفلسفة تدريسا وامتحانا في البكالوريا المهنية المغربية".