السبت 21 سبتمبر 2024
رياضة

البرتغال يتأهل إلى نهائي اليورو 2016 ورونالدو يعادل رقم بلاتيني

البرتغال يتأهل إلى نهائي اليورو 2016 ورونالدو يعادل رقم بلاتيني

تأهل المنتخب البرتغالي إلى الدور النهائي للنسخة الـ 15 من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2016" بعد فوزه على نظيره الويلزي (2-صفر) في المباراة التي جرت أمس الاربعاء على ملعب "بارك أولمبيك" بمدينة ليون في الدور نصف النهائي.وسجل كريستيانو رونالدو ولويس ناني في الدقيقتين (50 و53) هدفي المباراة.

وضربت البرتغال الملقبة بـ "برازيليا أوروبا" موعدا في المباراة النهائية المقررة يوم الأحد المقبل على أرضية ملعب "فرنسا" بالعاصمة باريس مع المنتخب المتأهل من مباراة نصف النهائي الثانية التي ستجمع اليوم الخميس بين المنتخبين الفرنسي والألماني على ملعب "فيلودروم" في مرسيليا.

هذا وعادل مهاجم منتخب البرتغال لكرة القدم كريستيانو رونالدو رقم الفرنسي ميشال بلاتيني بتسجيله الهدف التاسع في النهائيات في مرمى ويلز في ليون.وكان بلاتيني سجل 9 أهداف عام 1984 حين توجت فرنسا بطلة لأوروبا لأول مرة في تاريخها.

وجاء هدف رونالدو في الدقيقة 50 عندما ارتقى برأسه لكرة عرضية من ركلة ركنية وأودعها الشباك رافعا رصيده إلى 9 أهداف بينها 3 في النسخة الحالية، بعد أن سجل هدفين في 2004، وهدفا في 2008، وثلاثة أهداف في 2012.

وسجل مهاجم ريال مدريد الإسباني رقما قياسيا آخر في هذه البطولة إذ بات أول لاعب يسجل في 4 نهائيات مختلفة.

وحطم رونالدو أيضا الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الأوروبية حيث خاض 20 مباراة حتى الآن، متقدما على الحارس الهولندي إدوين فان در سار والفرنسي ليليان تورام (كلاهما 16 مباراة).

وتخطى رونالدو مواطنه لويس فيغو (127 مباراة) في عدد المباريات الدولية مع منتخب البرتغال رافعا رصيده إلى 132 مباراة، وعزز رقمه القياسي في الأهداف الدولية لبلاده برصيد 61 هدفا حتى الآن.