الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان.. تعرف على مفاهيم خاطئة وحقائق ثابتة

اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان.. تعرف على مفاهيم خاطئة وحقائق ثابتة

يشكل اليوم العالمي لمكافحة السرطان مناسبة للتوعية بهذا المرض الذي مازالت تحوم حوله العديد من المفاهيم المغلوطة. "أنفاس بريس" بحثت في الأمر واطلعت على العديد من الدراسات لتقدم لقرائها هذه الخلاصات:

- في العالم، نسبة 47 في المائة من حالات السرطان ونسبة 55 في المائة من الوفيات الناتجة عنه، تسجّل في المناطق الأقل تقدماً.

- يعتبر مفهوم أن السرطان حكم بالموت مفهوم خاطئ لأن الطب تطور إلى حد كبير ووصل إلى مراحل متقدمة في العلاجات الخاصة بالسرطان.

- تتوافر حالياً الكثير من الاستراتيجيات المناسبة لتفادي ثلث حالات السرطان، خصوصاً مع اكتشاف العديد من العوامل المسببة. فعلى سبيل المثال يسبب التدخين نسبة 71 في المائة من الوفيات الناتجة عن الإصابة بسرطان الرئة ونسبة 22 في المائة من مجمل الوفيات الناتجة عن السرطان عامةً. ومن المتوقع أن يحصد التدخين حياة أكثر من مليار شخص في القرن الحادي والعشرين.

- بات معروفاً أنه يمكن تفادي نسبة 27 في المائة إلى 38 في المائة من أنواع السرطان الرئيسية عبر اعتماد نظام غذائي صحي والتركيز على النشاط الجسدي وخفض مستوى الكتلة الذهنية في الجسم.

- معظم أنواع السرطان تنتج عن اجتماع العامل الوراثي مع العوامل المسببة في المحيط. يسبب التدخين نسبة 90 في المائة من حالات سرطان الرئة. وقد تسبب التدخين بوفاة 50 مليون شخص في العقد الماضي، وفي حال استمرار الوضع على ما هو عليه، سيصل عدد الوفيات إلى مليار شخص في القرن الـ 21 بسبب التدخين والتعرض له، أي ما يوازي وفاة شخص كل 6 ثوان.

- يعتبر الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون مقارنةً بغيرهم.

- للسرطان صفتان رئيسيتان هما التكاثر غير الطبيعي للخلايا والقدرة على الانتشار في مواضع مختلفة في الجسم. وتنتج حالة وفاة من 8 في العالم عن السرطان، فهو يسبب حالات وفاة أكثر من السل والإيدز والملاريا مجتمعة.

- يعتبر السرطان المسبب الرئيسي للوفيات في البلدان المتقدمة ويحتل المرتبة الثانية بين مسببات الوفيات في البلدان التي في طور النمو، بعد أمراض القلب. في العام 2030، من المتوقع أن يصل عدد حالات الإصابة بالسرطان إلى 21،4 مليون في مقابل 13،2 مليون حالة وفاة جراء الإصابة به.

- ثمة مواد كيميائية مضافة إلى معظم أطباق اللحوم الجاهزة بما فيها النقانق والهوت دوغ، تتفاعل في الجسم عند تناولها فتتحول إلى مواد مسرطنة.

- يعتبر سرطان الثدي الأكثر شيوعاً بين النساء. كما يعتبر المسبب الأول للوفيات بين النساء في العالم بمعدل 458,400 حالة وفاة في السنة. وتنتج نسبة حوالي 15 في المائة من إصابات السرطان عن الالتهابات. وترتفع نسبة الإصابات بالسرطان في البلدان الأٌقل نمواً إلى 26 في المائة مقارنةً بالبلدان المتطورة حيث تصل النسبة إلى 8 في المائة.

- يؤكد الباحثون أن أكثر من نصف حالات السرطان والوفيات الناتجة عنها قابلة للوقاية.

- فيما تراجعت نسب الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان عنق الرحم والقولون والمعدة والرئة، ارتفعت نسب انتشار أنواع أخرى كسرطان الجلد والكبد والبنكرياس والغدة والكليتين..

- يعتبر الأفارقة والأميركيون أكثر عرضة للوفاة جراء الإصابة بالسرطان مقارنةً بالأعراق الأخرى.

- قد تسبب قلة العناية بصحة الأسنان التهاباً في اللثة. علماً أن التهاب اللثة، عندما يصل إلى مستويات متقدمة، قد يؤدي في المدى البعيد إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.