السبت 21 سبتمبر 2024
اقتصاد

جلال بنحيون: يستفيد حاليا من خدمات الشباك الإلكتروني أزيد من 19237 فاعل اقتصادي

جلال بنحيون: يستفيد حاليا من خدمات الشباك الإلكتروني أزيد من 19237 فاعل اقتصادي

يوضح جلال بنحيون، المدير العام لشركة"بورتنيت"،الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية، في حوار مع "أنفاس بريس"، حصيلة "بورتنيت"،منذ إطلاقه في مارس 2011، مبرزا أنه يستفيد حاليا من خدمات الشباك الإلكتروني أزيد من 19237 فاعل اقتصادي تشكل فيها المقاولات المصدرة والمستوردة حصة الأسد بما يفوق 18387 مقاولة بالإضافة إلى 685  معشر و 132 وكيل بحري .

 ويتحدث في هذا الحوار عن أهم المكاسب التي ستجنيها المقاولات المغربية من خدمات الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية سواء منها المصدرة أو المستوردة..

*ما هي حصيلة شركة "بورتنيت"، الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية، منذ إطلاقه؟

 **منذ إطلاقه في شهر مارس من سنة 2011 بمبادرة من الوكالة الوطنية للموانئ بشراكة مع ابرز الفاعلين في قطاعات الموانئ واللوجستيك و التجارة الخارجية كإدارة الجمارك والوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية ومكتب الصرف والجمعيات المهنية للوكلاء البحريين ومنظمي عمليات النقل الدولي والمعشرين، ما فتئ يتبوء الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية دورا محوريا ومتميزا كآلية فعالة لتسريع ودمج سلاسل اللوجستيك للتدفقات التجارية الخارجية، كما أنه أصبح يشكل نموذجا متميزا للشراكة الناجحة بين القطاعين الخاص والعام في خدمة تنافسية الفاعلين الاقتصاديين والمقاولات المستوردة والمصدرة بشكل خاص و للرقي بمناخ الأعمال بشكل عام.

ويعمل الشباك الوطني الوحيد منذ إنشائه على المساهمة إلى جانب شركائه في إرساء و تدعيم عدة إستراتيجيات وطنية و قطاعية ترمي إلى الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني إلى تبوء مكانة ريادية على الصعيد الدولي لجعل المغرب منصة هامة للمبادلات التجارية بين إفريقيا وأوروبا تنزيلا لرؤية و تعليمات الملك محمد السادس في هذا الإطار. و نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

-المخطط الوطني للرقي بمناخ الأعمال،

-الإستراتيجية الوطنية للتنافسية اللوجستيكية،

-الإستراتيجية المينائية في أفق 2030،

-المخطط الوطني لتبسيط مساطر التجارة الخارجية،

-المخطط الوطني لتعميم الإدارة الإلكترونية،

-الإستراتيجية الوطنية لتطويرالشحن الجوي،

-المخطط الوطني لتنمية الصادرات.

وتتويجا الجهود المبذولة من طرف كل الشركاء في هذا المشروع الوطني، فقد نال الشباك الوحيد عدة جوائز تميز وامتياز على الصعيد الوطني والدولي كانت آخرها:

- الجائزة الخاصة للجنة التحكيم للنسخة الأولى لجوائز اللوجستيك المغربي « موروكان لوجستيك أواردز » التي نظمتها الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتاريخ 11 ماي 2016 بالدار البيضاء،

- الجائزة الأولى للإمتياز بمناسبة النسخة الثانية لجوائز « موانئ باريس ـ إفريقيا أواردز » التي تنظمها مجلة الملاحة التجارية وذالك من خلال مشاركة الوكالة الوطنية للموانئ التي حصدت هذه الجائزة في باريس في 20 ماي 2016 تقديرا واعترافا بالجهود التي بدلتها الوكالة في إطار العمل التشاركي من أجل توحيد و تناغم الفاعلين المينائيين والمتدخلين في التجارة الخارجية عبر تطوير وتفعيل الشباك الإلكتروني بورتنيت و كذلك المرصد الوطني لتنافسية الموانئ المغربية،

- جائزة الإمتياز في صنف « الإدارة الإلكترونية » في إطار النسخة الأولى لجوائز الخدمات العمومية التي نظمها المركز الإفريقي للتدريب و البحث الإداري للإنماء « كافراد » المنعقد بطنجة يوم 30 ماي 2016.    

ومن الجدير بالذكر أيضا أنه خلال أعمال تقييم السياسة التجارية للمغرب من طرف  المنظمة العالمية للتجارة  بجونيف في سويسرا في بداية شهر فبراير من السنة الحالية، نوه الدول الأعضاء بالمنظمة بإنجازات المملكة في مجال تبسيط التجارة الخارجية خصوصا عبر تفعيل الشباك الوطني الوحيد بورتنيت.

*ما هي المكاسب التي ستجنيها المقاولات المغربية من خدمات "بورتنيت"سواء منها المصدرة أو المستوردة؟

**يشهد بورتنيت إقبالا متزايدا على خدماته لأهمية الأهداف و المرامي التي أنشئ من أجلها وبفضل مساهمته في الرفع بالقدرة التنافسية للمقاولات والشفافية التي يضمنا في القيام بالإجراءات بصفة لا مادية. حيث أنه يستفيد حاليا من خدمات الشباك الإلكتروني أزيد من 19237 فاعل اقتصادي تشكل فيها المقاولات المصدرة و المستوردة حصة الأسد بما يفوق 18387 مقاولة بالإضافة إلى 685  معشر و 132 وكيل بحري . يمكن هذا الشباك من دمج جميع مساطر الإستيراد و التصدير المقدمة من طرف أزيد من 7 إدارات عمومية بالإضافة إلى 15 مؤسسة بنكية و كل شركات استغلال الموانئ. تستهل هذه الإجراءات من خلال التدبير الامادي والمسبق لرسوم الاستيراد و رخص التصدير وتمر بالتنسيق الالكتروني الاستباقي لإجراءات رسو السفن على الصعيد الوطني وتستكمل بتدبيرمساطر تحصيل البضائع و مراقبتها و كذا خروجها من الموانئ. كما أن نفس النظام يمكن من تنظيم و تأمين عمليات برمجة افتحاص البضائع بصفة منسقة و موحدة بين إدارة الجمارك و إدارات المراقبة الأخرى كوزارة التجارة و الصناعة والمكتب الوطني للمراقبة الصحية للمواد الغذائية و في المستقبل الوكالة الوطنية لتقنين الاتصلات.

وبفضل المجهودات الجبارة لكل المتدخلين، أصبح هذا النظام التشاركي أداة ناجعة من شأنها تخفيف العبئ على المقاولات التي تأتي في صلب اهتماماتنا من خلال تمكينها من القيام بإجراءات معاملات التجارة الخارجية عبر الخط و على مر الساعة من دون ضرورة التنقل بين المكاتب لاستكمال الاجراءات أوالحصول على الوثائق و الرخص اللازمة. وهذا يشكل بالطبع عامل أفضلية تنافسية للمقاولة من ناحية تسريع الإجراءات و ربح الوقت بالإضافة إلى خفض التكاليف الضرورية.

*ماهي الخطوات المقبلة التي سيقدم عليها "بورتنيت"؟

**منذ إنشاء بورتنيت، نعمل مع كل الشركاء في القطاعين الخاص والعام على حد سواء على التحسين الأمثل و المستمر للدعائم الثلات المكونة لتذفقات التجارة الخارجية ألا وهي:

1 - سلاسة وتتبع تنقل البضائع بين المصدر والمستورد.

2- التنسيق الاستباقي لتبادل المعلومات والبيانات المصاحبة للبضائع عبر الرقمنة والتبادل الامادي والربط الالكتروني لكل الأنظمة المعلوماتية للمتدخلين بنظام الشباك الوحيد.

 3- تطوير آليات جديدة فيما يخص الأداء الإلكتروني لكل الفواتير المتعلقة بالخدمات المصاحبة لعمليات التصدير والاستيراد المقدمة من طرف كل الفاعلين كالسلطة المينائية و الجمارك وشركات الشحن والنقل و المختبرات، إلخ. وهذا حرصا منا على العمل التشاركي والجماعي المبني على مبدأ التطوير المستمر على ضوء المؤشرات الصادرة عن استغلال نظام الشباك الوحيد فيما يخص العلاقة الوطيدة الموجودة بين آجال استخلاص البضائع ومساطر الأداء المعقدة الخاصة ببعض الخدمات المصاحبة لعمليات التصدير و الاستيراد.

ولاستكمال خدمات الشباك الوحيد، سنعمل خلال الشهور القليلة القادمة مع شركائنا في مجال الشحن الجوي على البدء تدريجيا في تعميم خدمات بورتنيت على المطارات وذلك تطبيقا لاتفاقية العمل التي وقعها الشباك الوحيد يوم 23 ماي 2016، بمبادرة من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية والمكتب الوطني للمطارات والخطوط الملكية المغربية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

و من ناحية أخرى و تبعا لرؤية الملك محمد السادس التي تهدف إلى الرفع من مستوى الخدمات المقدمة لتنمية هذا الميدان، وبالنظر إلى أهمية الرفع من فعالية هاته الخدمات على مستوى أداء التجارة الخارجية عبر مختلف موانئ البلاد، والمكانة المتميزة التي تحتلها منصة الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية "بورتنيت"على الصعيدين الإفريقي والدولي، ستنظم النسخة الخامسة للمؤتمر الدولي للشبابيك الوحيدة للتجارة الخارجية أيام الخامس والسادس والسابع من شتنبر2016 بمدينة مراكش تحت شعار: "الشباك الوحيد الإلكتروني للتجارة الخارجية، ضرورة الاشتراك الشامل لكل المتدخلين".

تأتي هذه الدورة التي ينظمها الشباك الوطني الوحيد للتجارة الخارجية "بورتنيت"بشراكة مع الرابطة الإفريقية للتجارة الخارجية والوكالة الوطنية للموانئ وتحت إشراف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية، في إطار تحسين جودة مناخ عمل المتدخلين في قطاع التجارة الخارجية عن طريق توفير أحدث الخدمات الإلكترونية الهادفة إلى تسهيل المساطر والرفع من تنافسية الموانئ المغربية وإشراك جميع مكونات القطاع من إدارات وشركات وفاعلين اقتصاديين في إرساء مقاربة تشاركية شاملة وفعّالة. كما ستشكل هذه الدورة فرصة مميزة لتطوير الوسائل المعتمدة في ميدان التجارة الخارجية وتنسيق الجهود وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الدول.

سوف تطبع هذه الدورة مشاركة أزيد من 18 بلدا إفريقيا، بالإضافة إلى العديد من الفاعلين الوطنيين والخبراء الدوليين في المجال ومؤسسات دولية كالبنك الدولي والأمم المتحدة والمنظمة العالمية للتجارة والمنظمة العالمية للجمارك وغيرها.

*انطلاقا من 6 يونيو 2016، انتقل توقيت عمل أبرز الموانئ المغربية إلى 24 ساعة/24 ساعة و 7 أيام /7 أيام ، قبل هذا التاريخ، ميناء "طنجة ميد"، هو الميناء الوحيد الذي يعمل في إطار هذا التوقيت للصادرات. ما تعليقكم على هذا الإجراء وانعكاسه على تنافسية الموانئ المغربية؟

**من وجهة نظري، هذا الإجراء ماهو إلا تثمين للجهود المستمرة التي تقوم بها الوزارة المعنية و الوكالة الوطنية للموانئ بشراكة فعلية مع كل المتدخلين من القطاعين الخاص والعام من أجل الرقي بالتنافسية والرواج المينائي الوطني وكذا التجارة الخارجية. كما من شأنه أن يشكل طفرة نوعية حقيقية للإدارة المغربية ودينامية التجارة الخارجية على حد سواء بشرط مسايرته من طرف كل الفاعلين وبالخصوص من القطاع الخاص بما أن نتائجه قد تكون مرتبطة بشدة بقدرة تكيف المستوردين والمصدرين وأيضا جميع مقدمي الخدمات المرتبطة مع نظام العمل بهذا التوقيت من معشرين ووكلاء و شركات نقل إلخ.