الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

وفد فلندي يطلع بمراكش على فرص الاستثمار بجهة مراكش- آسفي

وفد فلندي يطلع بمراكش على فرص الاستثمار بجهة مراكش- آسفي رئيس مجلس جهة مراكش- آسفي أحمد اخشيشن. وسفيرة فلندا بالمغرب، آن فاسارا

حل بالمغرب كيمو تيليكينين، الوزير الفلندي للبيئة والطاقة والإسكان، يوم الجمعة 26 يناير 2018 في زيارة عمل على رأس وفد يضم 19 من ممثلي المقاولات الفلندية التي تنشط في مجال المياه، وتدبير النفايات والطاقة وتكنولوجيا البيئة، حيث اطلع الوفد على فرص الاستثمار المتاحة بجهة مراكش- آسفي.

وعلمت "أنفاس بريس" أنها هذه الزيارة جاءت نتيجة المباحثات التي أجريت على هامش المنتدى النسائي المغربي الفلندي الذي نظم  في أكتوبر2017 بمراكش من طرف المعهد الدولي للبحث العلمي بشراكة مع سفارة فلندا بالمغرب.

وشكل اللقاء الذي جمع الوفد الفلندي، الذي كان مرفوقا بسفيرة فلندا بالمغرب، آن فاسارا، بمسؤولين بمجلس جهة مراكش آسفي، فرصة للتعرف عن قرب على المؤهلات الاقتصادية التي تتوفر عليها الجهة خاصة في القطاعات المتعلقة بالتنمية المستدامة.

وأوضح كيمو تيليكينين، أن هذه الزيارة تروم دراسة فرص التعاون بين فلندا والسلطات المغربية، مبرزا أن المقاولات الممثلة ضمن هذا الوفد تقدم حلولا عملية لمواجهة عدة تحديات بيئية.

وأضاف المسؤول الفلندي، أن مجالات اشتغال هذه المقاولات ترتكز بالأساس حول معالجة المياه النقية والعادمة ومعالجة النفايات وجمع وتثمين الطاقة ومعالجة النفايات الخطيرة.

من جهته، أوضح رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي أحمد اخشيشن، أن هذه الزيارة تندرج في إطار انفتاح الجهة على التجارب الدولية في مجال التنمية المستدامة، وتترجم الاهتمام المتزايد بالتطور الذي يعرفه المغرب في شتى المجالات.

كما تأتي هذه الزيارة ،أيضا، يقول اخشيشن، في ظرفية هامة تتسم بكون المغرب يوجد في طور إعادة التفكير في نموذجه الإقتصادي، مبرزا أن النموذج السوسيو- اقتصادي الفلندي يعتبر من بين أفضل النماذج على المستوى العالمي.

وسجل أن هذا البلد المتواجد بأوروبا الشمالية يعد من بين البلدان الأوائل التي أدركت هشاشة الأنظمة البيئية، مما دفعها إلى إيلاء اهتمام مبكر بالمشاكل البيئية وآثار التغيرات المناخية.