الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

أكدتها كاتبة دانماركية: مراكش هي "أخطر مكان في العالم يمكن للإنسان أن يذهب إليه" !

أكدتها كاتبة دانماركية: مراكش هي "أخطر مكان في العالم يمكن للإنسان أن يذهب إليه" ! في الإطار المؤلفة ماريا ويتندورف، وصورة لبعض من حضروا حفل توقيع الكتاب إلى جانب غلافه

نظمت سفارة المغرب بالدانمارك، يوم الجمعة 26 يناير 2018، حفل توقيع كتاب "مراكش ذوق أماكن و أجواء" لمؤلفته الكاتبة الدنماركية ماريا ويتندورف.

وألقت الكاتبة في هذا الحفل الذي حضرته سفيرة المغرب، خديجة الرويسي، و أزيد من 200 شخصا، الأضواء على الفضول الجميل الذي تثيره المدينة الحمراء بتاريخها، متاحفها، أسواقها و رياضاتها.

وتعزز عرض الكتاب بتقديم صور معبرة أتاحت الفرصة للحضور للخوض في العالم الخفي لمراكش وأسرارها. وتجول الجميع عبر الصور في أزقتها ودروبها وهندستها وحلقاتها و أطباقها اللذيذة.

وكتبت ماريا ويتندور في مؤلفها هذا، أن أخطر مكان يمكن أن تذهب إليه هو مراكش، ليس خوفا لأنها المكان الأكثر أمانا في العالم ، كما تستدرك، بل لأنك لن تستطيع أن تفارقه و ستحتاج دائما للعودة إليه.

ويتكون الكتاب من 225 صفحة من الحجم الكبير، و هو الأول من نوعه باللغة الدانماركية. حيث يسبح في مدينة أصبحت رافدا عاليا من روافد السياحة الثقافية في العالم، وفق تعبير المؤلفة.

وتحت سحر المدينة الحمراء حدائقها، صناعتها التقليدية، نخيلها وفضاءاتها الخضراء أحاطت الكاتبة سكان مراكش بعبارات المدح للطفهم و انفتاحهم ولباقتهم.

و قالت مؤلفة الكتاب للصحافة التي حضرت توقيع الكتاب: إنه "من السهل أن تحب مراكش. لقد زرتها باستمرار  خلال السنتين الأخيرتين لاكتشاف أماكن جديد بها واللقاء بناسها والقيام بأبحاث حولها". وأضافت أنها التقطت أزيد من ألفين صورة احتارت في اختيار الأجمل فيها.

في نهاية الحفل، تم تنظيم "طومبولا" لفائدة الحضور، أفرزت فوز أربعة أشخاص للإقامة بمدينة مراكش لمدة أسبوع مهداة من المكتب الوطني  المغربي للسياحة.

للإشارة، فإن الإحصائيات الخاصة بسنة 2017 توضح ارتفاعا بنسبة 60 % من عدد السياح المتوجهين من أوروبا الشمالية (الدانمارك، النرويج، السويد وفنلندا) إلى المغرب بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.