الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

نقابة أطباء القطاع العام بالبيضاء تدعو لمشاركة مكثفة في وقفة فبراير

نقابة أطباء القطاع العام بالبيضاء تدعو لمشاركة مكثفة في وقفة فبراير صورة من الأرشيف

دعا المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، جميع الطبيبات والأطباء إلى المشاركة المكثفة في الوقفة التي ستليها مسيرة وطنية، يوم السبت 10 فبراير 2018. وذلك دفاعا عن كرامتهم وحق المواطن المغربي في مؤسسات صحية تحترم المعايير الطبية للعلاج، حسب بيان توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه.

وتبعا للمصدر ذاته، شكر المكتب كل من حضر الوقفة السابقة، أمام المديرية الجهوية تزامنا مع إضراب يوم الثلاثاء 16 يناير 2018، سواء من أطباء أو صيادلة أو جراحي الأسنان. مفيدا بنجاح تلك "المحطة النضالية" في التعبير عن التشبث بالمطالب المرفوعة على الصعيد الوطني، وأولها تخويل الرقم الاستدلالي 509. وأيضا التنديد لما أسماه البيان السياسة الارتجالية والمحسوبية والزبونية التي تسلكها المديرية الجهوية، في ضرب فاضح لقوانين الوظيفة العمومية.

وأضاف البيان، أن ما عبر عنه بالتسيير غير المسؤول والمبتذل، بدأت تظهر مخلفاته في بعض المندوبيات التابعة للجهة، أهمها ما يحدث من خروقات في مستشفى الحي الحسني، ومندوبية البرنوصي، وأيضا أنفا. إذ تم إجبار بعض الأطباء "على الاشتغال في أكواخ بالبرنوصي بدل مراكز صحية"، حيث لا تتوفر أدنى مقومات احترام الإنسان فبالأحرى تطبيب المواطنين.

وعلى مستوى مندوبية أنفا، شدد المكتب الجهوي للنقابة على جهل المسؤولين بها لأبسط القوانين والكتابات الإدارية. فالمندوبية، يردف المكتب، هي من تقوم بمطابقة الشواهد الطبية شخصيا، حاجبة دور اللجنة الوطنية التي تشغل 7 أطباء، ناسية أنه لا يمكن لها أن تكون الخصم والحكم في نفس الوقت.