الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

أطر و مستخدو "أمانديس" بطنجة يطرقون باب" إدريس جطو" للنبش في مالية هذه الجمعية ...ما السبب؟

أطر و مستخدو "أمانديس" بطنجة  يطرقون باب" إدريس جطو" للنبش في مالية هذه الجمعية ...ما السبب؟ إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات

بعد الدار البيضاء ومراكش؛ ها هم عمال وأطر ومستخدمي أمانديس بطنجة، يدقون ناقوس الخطر ويطالبون بافتحاص مالية الأعمال الاجتماعية لوكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب. مطالبين الجهات المعنية بالتدخل لتدارك ما أمكن تداركه بما وصفوه بـ " خروقات أدبية ومالية وتلاعبات وشطط في استعمال الصفة مندوبي العمال الاجتماعية".

وجردت الرسالة التي بعتها المكتب النقابي لعمال ومستخدمي وأطر أمانديس ( إ و ش م)، إلى رئيس المجلس الجهوي للحسابات بطنجة، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، مجموعة من الخروقات داخل جمعية الأعمال الاجتماعية، "كربط الموافقة على السلفات حسب الهوى والانتماء النقابي في خرق لدستور المملكة والقانون المنظم الذي يفرق بين الانتماء النقابي والانخراط الجمعوي وميزاته. وإعطاء سلفات بدون فوائد لبعض المنخرطين بشكل متكرر كنوع  من الاستقطاب والمحاباة وباقتطاعات يستحيل استردادها داخل الآجال القانونية".

وكشفت الرسالة عن حصول مندوبة للأعمال الاجتماعية على قروض بعشرات الملايين من السنتيمات هي وزوجها دون وجه حق ، وعدم إدلاء المندوبين المتقاعدين السابقين بأي تقرير مالي أو أدبي لعشرات السنوات، واستئثار المندوبين بالعديد من الامتيازات الشخصية دون غيرهم من المنخرطين تقول الرسالة.

وسلط المكتب النقابي لعمال ومستخدمي واطر أمانديس بطنجة، الضوء على العديد من التجاوزات داخل جمعية المشاريع الاجتماعية، أبرزها التهرب من الالتزام بإقامة مسبحين ومرافق اجتماعية، إذ –تقول الرسالة- أنه  في متم سنة 2011 وبإشراف مباشر من محمد الزفزاف، باعتباره المندوب الأصلي لجمعية المشاريع الاجتماعية بأمانديس طنجة آنذاك وبتنسيق مع رئيسها أحمد الخليلي (بن إسماعيل) تم إنجاز دراسة مسبح مغطى ومرافق أخرى اجتماعية تابعة له (ملف رقم 187-10/CV ) على البقعة العقارية 06/33453 بتكلفة الدراسة البالغة حوالي 230000 درهم وبتخصيص ميزانية قدرها 15 مليون الدرهم، لكن ولحد كتابة هذه الرسالة فلا اشغال أنجزت ولا مشروع تجسد على أرض الواقع ، ولا احد يعرف مصير ووجهة الأموال المرصودة لذلك.

و تساءلت الرسالة عن مصير التقارير المالية التي تبرر مساهمات جمعية المشاريع الاجتماعية في تمويل الأنشطة الرياضية والثقافية بمبالغ مهمة على الصعيد المحلي وكذا رحلات على الصعيد الوطني والدولي.