الثلاثاء 19 مارس 2024
رياضة

لقجع يبحث عن "الكومبارس" لتعويض غياب الجماهير المقاطعة لحفل افتتاح "الشان".. والتذاكر بالمجان

لقجع يبحث عن "الكومبارس" لتعويض غياب الجماهير المقاطعة لحفل افتتاح "الشان".. والتذاكر بالمجان فوزي لقجع رئيس جامعة كرة القدم

تنطلق غدا، السبت 13 يناير 2018، منافسات "الشأن"، التي يستضيفها المغرب، وهي البطولة التي تراهن عليها الجامعة الملكية لكرة القدم من أجل تلميع صورتها وتقوية ملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026. "الشان" التي كانت ستنظم، قاب قوسين، بكينيا، لكن الاتحاد الإفريقي سحب منها البطولة خلال اجتماع مكتبه التنفيذي الذي احتضنته العاصمة الغانية "أكرا" يوم 23 شتنبر 2017، بسبب التقرير السلبي الذي أعدته لجنة تكلفت بزيارة كينيا للوقوف على سير الأشغال بالملاعب وباقي المرافق الرياضية.

التحضيرات لـ "الشأن" كان من أكبر المتضررين منها فريقا الرجاء والوداد البيضاويان بعد قرار إغلاق مركب محمد الخامس وتشريد الفريقين البيضاويين اللذين يملكان قاعدة جماهيرية كبرى، حيث طالما لوحت معظم "الإلترات" العاشقة للفريقين بمقاطعة "الشان".

استباقا لأي طارئ، وتخوفا من تنفيذ هذه "التهديدات" وهذه "المقاطعة" المرتقبة، قامت سلطات الدار البيضاء، التي سيحتضن ملعبها الذي كان مغلقا في وجهي الرجاء والوداد لشهور، المباراة الافتتاحية بين المنتخب الوطني المحلي ومنتخب موريطانيا للمحليين، بتجنيد أعوان السلطة المحلية وجمعيات المجتمع المدني لسد هذا الفراغ وتأثيث "دونزر" بالمشجعين.. إذ تم منح الجمعيات وأعوان السلطة "كوطا" من التذاكر لتوزيعها مجانا لإغراق الملعب بالجماهير، لاسيما بعد حضور الملك محمد السادس المرتقب للمباراة الافتتاحية، التي لن تنجح أمام غياب المشجعين.. وربما هذا هو الهاجس الكبير الذي يؤرق رئيس الجامعة الملكية الذي دفعه للاستنجاد بسلطات الدار البيضاء من أجل إنجاح أول مهرجان كروي في عهده، والذي يعد محكا حقيقيا سيختبر فيه المغرب وجامعة فوزي لقجع بعد فضيحة وزير "الكراطة".

فتح أبواب ملعب محمد الخامس بالمجان، ووضع التذاكر بالمجان بالملحقات الإدارية، هو الحل المتبقي لفوزي لقجع، بعد فشله في تسويق أول عرس كروي دولي محليا بسياسته التي جلبت له غضب الجماهير المغربية وتمرد "الإلترات" التي حاول تسيبجها وإعدامها.. والطامة الكبرى هي إغلاق ملعب محمد الخامس، الذي يعتبر "محمية" الجماهير الرجاء والوداد الذين قدموا الملاحم في هذا الملعب الأسطوري.

وستجرى فعاليات بطولة "الشان" خلال الفترة ما بين 13 يناير و04 فبراير 2018، في عدد من ملاعب الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة، فيما تحتضن الدار البيضاء مباراتي الافتتاح والاختتام.