الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

رئيس مؤسسة المغرب الأزرق: الرهان على إلياس العماري رهان فاشل لأنه لن يغير شيئا في قطاع الصيد البحري

رئيس مؤسسة المغرب الأزرق: الرهان على إلياس العماري رهان فاشل لأنه لن يغير شيئا في قطاع الصيد البحري

يرى حميد حليم، رئيس مؤسسة المغرب الأزرق، أن منتدى الصيد البحري لحزب الاصلة والمعاصرة، الذي نظم بأكادير أمس الخميس 19 ماي 2016، سيعرف فشلا رغم أن الهالة التي صاحبته بدت للعامة أنه حدث عظيم. أولا لأن قيادة الحزب لا تفقه شيئا في قطاع الصيد البحري، وأن عدد ممن اخترقوا الحزب اخترقوه للتموقع وتصفية الحسابات الخاصة، وليس لخدمة قطاع الصيد البحري، خاصة بعد تصريح أحدهم المحسوب على  تجار السمك، قائلا: إنهم "جاؤوا لمحاربة الغرف" الدستورية التي تقوم على انتخابات وممارسة ديمقراطية، ما يعكس الضغينة التاريخية المترسبة في الوعي واللاوعي لقيادات وليس لكل القيادات.

واعتبر رئيس مؤسسة المغرب الأزرق، المتخصصة في قطاع الصيد البحري، في تصريح لـ "أنفاس بريس" أن الكتب تقرأ من عناوينها، قائلا "اعتقادي المتواضع، وحسب اطلاعنا على كثير من الأمور ومعرفتنا العميقة بعدد من الملفات والمهندسين الفاعلين والمفعول بهم والسماسرة و"القطاطعية" الذين يمتصون عرق البحارة ويعيشون على التهريب وابتزاز الإدارة، أن المنتدى مآله الفشل، فالخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه المنظمون، أنهم لم يشركوا الفاعلين الحقيقيين في القطاع أو حتى التنسيق معهم، ما يجعل الرهان فقط على البحار رهانا فاشلا".

وشدد محاورنا أن السبب الثالث في فشل المنتدى هو رهان المنظمين على المتلونين سياسيا بين الحمامة وأحزاب الوردة والجرار، وأن اللحمة المهنية غائبة والادارة قوية جدا وتجيد لعبة تحريك الأوراق حسب الحاجة، أو ما يسمى سياسة "التساطيح"، خاصة مع الانتهازيين، ولا أدل على ذلك تمرير قرارات ومخططات، بالأمس القريب كانت قد لقيت معارضة شرسة واضرابات وتوقفات ..الخ.

وأوضح حليم، أن الرهان على إلياس العماري أن يغير شيئا في قطاع الصيد البحري رهان هو الآخر فاشل، بدليل أنه رئيس الجهة وابن منطقة الحسيمة ومع ذلك فشل في حل مشكل "سمك النيكرو" الذي تسبب ويتسبب في هجرة مهنيي الصيد من ميناء الحسيمة وبحارتها وضرب اقتصاد الميناء المدينة. كما أن محاولة حزب التراكتور، اختراق قطاع الصيد البحري، ينم عن جهل كبير بالقطاع وتشابك الفصائل فيه، التي تتضارب مصالحها، بين بحار ورب مركب، وبين رب مركب وتاجر سمك، وبين الإدارة والمهنيين، والإدارات المتدخلة والشريكة في تدبير قطاع الصيد والموانئ والنقل والأمن.....