الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

"حماية المستهلك": لا تقتنوا المواد المعروضة أمام المساجد خلال رمضان

"حماية المستهلك": لا تقتنوا المواد المعروضة أمام المساجد خلال رمضان

دعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك المواطنين، في بلاغ لها، إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء اقتنائهم للمواد الغذائية، التي يحتاجونها لشهر رمضان، مؤكدة أنه مع اقترابه يكثر الإقبال على المواد الاستهلاكية، مما يتسبب في ارتفاع أسعارها، وتراجع جودة بعضها، خصوصا المعروضة في الأسواق العشوائية.

هذا وحذر الدكتور بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، من اقتناء المواد الغذائية، التي تعرض أمام المساجد خلال رمضان، خاصة التمور، والعسل، والحليب، مشيرا إلى أنها غالبا ما تكون فاسدة، وأن الباعة المتجولون، الذين يعرضون سلعهم أمام المساجد يستغلون الدين في التجارة.

وقال الدكتور الخراطي أن جميع المواد الاستهلاكية متوفرة، لكن بعضها تنقصه الجودة، مشددا على أن بعض المواد الغذائية سيرتفع سعرها في رمضان، على الرغم من تطمينات الحكومة، ومن بينها البيض والدجاج والأسماك والفواكه بحكم الإقبال المتزايد عليها.

وحول تدخل الجمعية خلال شهر رمضان لتحقيق التوازن في الأسعار، قال الخراطي إنه يصعب التدخل في أسعار المواد المستهلكة غير الخاضعة للدعم، خصوصا أن القانون 06.99، المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، يسمح للتجار برفع أسعار المواد، التي يكون عليها إقبال في ظل عدم وجود قانون يحمي المستهلكين من غلاء الأسعار. مطالبا بعدم الإفراط في اقتناء المواد الاستهلاكية في شهر رمضان، لأن ذلك يستغله التجار فيرفعون الأسعار، منبها من ضرورة الانتباه إلى تاريخ الصلاحية، وفي حالة العثور على أي مادة فاسدة، أو منتهية الصلاحية يجب التبليغ عنها إما للجمعية أو المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية.

وتجدر الإشارة إلى أنه، خلال شهر رمضان الماضي، توصلت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بأزيد من 400 شكاية خاصة بفساد مواد غذائية، لا تصلح للاستهلاك.