الاثنين 6 مايو 2024
سياسة

مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية: صمّام أمان موظفي الأمن الوطني

مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية: صمّام أمان موظفي الأمن الوطني

أحدثت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني بموجب ظهير شريف بتاريخ 23 فبراير 2010. وخلال الفترة الممتدة من 15 ماي 2015، تاريخ تعيين المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، إلى غاية اليوم، حققت المؤسسة مجموعة من الأوراش الهيكلية في مجال العمل الاجتماعي، نستعرضها على الشكل التالي:

أولا: في مجال السكن

- بمدينة مكناس: تم توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة عقارية كبرى بهدف الاستجابة للحاجيات السكنية لموظفي الأمن الوطني سواء العاملين أو المتقاعدين أو ذوي الحقوق، بشروط وأثمنة تفضيلية تتراوح ما بين 120 و150 ألف درهم للشقة الواحدة، علما أن الثمن الأصلي هو 250 ألف درهما.

وتنفيذا لهذه الاتفاقية، فقد تم توزيع 25 شقة لفائدة أرامل موظفي الأمن، من بينها شقة لفائدة توأمين يتيمي الأب والأم؛ توزيع أربع شقق لفائدة المتقاعدين؛  21شقة لفائدة الموظفين المزاولين.

كما التزمت المجموعة العقارية بتوفير 200 بقعة سكنية صالحة للبناءR+2    و16 فيلا نصف جاهزة بنفس المدينة خلال السنة الجارية (2016).

- بمدينة إفران: بتنسيق مع شركة عقارية، تم توزيع 20 شقة لفائدة موظفي الأمن الوطني بهذه المدينة بثمن تفضيلي، على أساس أن يتم تطوير هذه الشراكة في غضون الأشهر القادمة.

- بمدينة الدار البيضاء: بتنسيق مع مجموعة العمران، استفاد موظفو الأمن الوطني بسيدي البرنوصي بالبيضاء من 15 شقة سكنية بأثمنة تفضيلية مقارنة مع الثمن المحدد للعموم؛إبرام عقود شراكة مع منعشين عقاريين مشهود لهم بجودة المنتوج السكني، حيث استفاد 294 منخرطا في المؤسسة من خدمات تقدمها مجموعة «أليانسدارنا»؛ و286 منخرطا من الاتفاقية المبرمة مع فضاءات السعادة.

ثانيا: في المجال الصحي

الهدف هو توفير أفضل معايير الرعاية الصحية لموظفي الشرطة وذويهم ضمن نظام شامل، والارتقاء بالمرافق الأمنية إلى مصاف التجمعات الخدماتية المتكاملة التي تتوفر على فضاءات للعمل والتطبيب والرياضة وغيرها.

- وفي هذا السياق، فقد تم إحداث 21 مركزا صحيا متكاملا، من بينها خمسة أحدثت في سنة 2015، وتضم هذه المنشآت الصحية عيادات طبية تقدم خدمات في مختلف التخصصات لفائدة موظفي الأمن والمتقاعدين وأفراد عائلاتهم، ومن المنتظر أن تشهد سنة 2016 تدشين خمس مراكز أخرى بكل من زاكورة وطنجة والحسيمة وتطوان والرباط.

- وتتوفر هذه المراكز على سيارات إسعاف وأخرى لنقل الموتى، والتي يبلغ عددها الآن 91 سيارة من بينها سيارتين تم وضعها خلال سنة 2015 رهن إشارة مصالح الأمن بالجديدة وأسفي..

تكفلت المؤسسة خلال سنة 2015 بتوفير معدات طبية لشرطيين ضحايا حوادث الشغل، حيث بلغ قيمة هذه المساعدات أكثر من 90 ألف درهم، وتسديد مصاريف الاستشفاء لحالة واحدة بلغت حوالي 30 ألف درهم.

- تم توقيع أكثر من 54 مشروع اتفاقية شراكة لتمتيع موظفي الأمن وعائلاتهم من فحوصات وتحاليل طبية في مختلف التخصصات بشروط ميسرة وأثمنة في المتناول، وسيتم إقرار هذه المشاريع في الاجتماع المقبل لمجلس التوجيه والتتبع لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لتدخل حيز التطبيق.

- كما قامت المؤسسة خلال سنة 2015، بالقيام ب 10.626 تدخلا طبيا لفائدة المرضى من أسرة الأمن الوطني، من بينها: 6836 موعد طبي بمختلف المراكز الاستشفائية، و1848 عملية استشفاء، وتسهيل 921 عملية تنقل استعجالي على متن سيارات الإسعاف.

- يتم الحرص على تسوية الملفات المتعلقة بالتعويض عن المصاريف المرضية داخل أجل أقصاه 20 يوما...

ثالثا: في المجال الرياضي

- الهدف هو تشجيع الممارسة الرياضية في أوساط موظفي الأمن الوطني، من خلال تطوير وتعزيز البنية التحتية الرياضية في مقرات الأمن.

- تم إحياء الاتحاد الرياضي المغربي للشرطة، وتعيين رئيس جديد له في شهر مارس 2016، وشارك بموجب هذه الصفة في اجتماع الاتحاد الدولي الرياضي للشرطة المنعقد بدولة الكويت في مارس 2016؛

- تنظيم النسخة السابعة من الدوري الوطني في كرة القدم المصغرة الخاص بموظفي الأمن الوطني خلال الفترة من 20 إلى 26 ماي 2015 بمدينة تطوان؛

- إحداث خمس قاعات جديدة للرياضة بمواصفات حديثة خلال سنة 2015

رابعا: في مجال الترفيه والمبادرات التضامنية

تنظيم حفلات استقبال لفائدة أبناء وأيتام موظفي الأمن الوطني بالمناسبات الدينية ومنحهم هدايا وجوائز وكأمثلة على ذلك نذكر:

- توزيع 700 هدية بمدينة مراكش يوم 17 نونبر 2015؛ وتنظيم رحلة إلى منتجه سندباد لفائدة أيتام أسرة الأمن الوطني بالدار البيضاء  بتاريخ 13 غشت 2015... الخ.

- توزيع محفظات دراسية بمناسبة الدخول المدرسي لفائدة أيتام الأمن الوطني؛

خامسا: في مجال التجهيز المنزلي

بتاريخ 18 دجنبر 2015، تم توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة شركات بهدف تمتيع منخرطي الأمن الوطني من تخفيضات تشجيعية بنسبة 6 بالمائة بالنسبة لسعر المنتوجات الإلكترونية و12 في المائة بالنسبة للأثاث المنزلي مع عدة تسهيلات في الأداء وبدون فوائد.

سادسا: في مجال المخيمات الصيفية

نظمت المؤسسة خلال سنة 2015 الدورة التخييمية السنوية في مرحلتين لفائدة أبناء وأيتام الأمن الوطني، البالغين من العمر 8 و13 سنة بالنسبة للأطفال، و14 و16 سنة بالنسبة لليافعين، وشملت هذه العملية ستة مراكز تخييمية بأهم المدن السياحية (شاطئ تمارة، وأكادير، والجديدة، ومارتيل (المركز1) ومارتيل المركز 2، وإفران..

واستفاد من هذه العملية 2642 مستفيدا، مع إتاحة الفرصة لمشاركة 20 طفلا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بدولتي الكويت وإسبانيا وذلك على نفقة مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.

سابعا: في مجال التأمينات والاحتياط الاجتماعي

منذ 15 ماي 2015، قامت المؤسسة بتوفير مصاريف الدفن والعشاء وتقديم التعازي لفائدة أسر الشرطيين والمتقاعدين المتوفين، والذين بلغ عددهم 106إلى حدود شهر أبريل 2016؛

ثامنا: في مجال الاصطياف العائلي

تعتزم مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية، خلال السنة الجارية 2016، بناء مركزين للاصطياف الجماعي والعائلي بمعايير سياحية دولية بكل من شاطئ مولاي بوسلهام ومدينة إفران.

برنامج الأعمال الاجتماعية خلال الفترة 2015-2019

- إطلاق بوابة إلكترونية للتعريف بأهداف المؤسسات وخدماتها، وتمكينالمستفيدين من الاطلاع عليها؛

- إحداث مراكز صحية اجتماعية بالرباط والمحمدية ووجدة وأكادير وبني ملال والجديدة وبن سليمان وجرادة وقلعة السراغنة ومراكش؛

- إحداث مقتصديات بامتيازات تفضيلية على امتداد ربوع المملكة؛

- توقيع اتفاقيات شراكة مع المنعشين العقاريين للاستفادة من منتوجهم السكني بشروط تفضيلية؛

- توفير الوعاء العقاري لتجهيزه كبقعات أرضية للبناء الفردي أو في إطار وداديات سكنية لفائدة أسرة الأمن الوطني؛

- بناء أندية للترفيه بمختلف مدن المملكة تضم ورشات لتعليم الموسيقى ومكتبات للمطالعة وتقديم دروس الدعم والتقوية وتلقين اللغات الحية...

- الرفع من عدد مقاعد المستفيدين من عملية الحج؛

- التعاقد مع أطباء مختصين في مختلف المجالات الطبية بمعدل خمس أطباء لكل ولاية أمن لتوفير العناية الصحية لموظفي الشرطة وعائلاتهم؛

- إعداد مشروع تأمين لتمكين الموظفين من الاستفادة حتى بلوغ 60 سنة من تعويضات في حالة تعرضهم لحوادث الشغل المحيلة على العجز مبكرا والأمراض المزمنة الخطيرة...الخ؛

- إحداث مراكز للاستقبال بالمراكز الاستشفائية الجامعية من أجل تقديم الدعم والعون للحالات المرضية في صفوف اسرة الأمن الوطني، على غرارالخدمات التي يقدمها المركز الموجود بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، وابن رشد بالبيضاء...