الثلاثاء 7 مايو 2024
سياسة

شعارها "للي فرط يكرط": حملة الأيادي البيضاء في سلك الشرطة كما رصدتها «الوطن الآن» بين ماي 2015 وماي 2016

شعارها "للي فرط يكرط": حملة الأيادي البيضاء في سلك الشرطة كما رصدتها «الوطن الآن» بين ماي 2015 وماي 2016

الوفاء للوطن وللمهنة، خصلة يتعين أن تكون شعار كل موظف، لكن بالنسبة لرجل الأمن يجب أن تكون في مرتبة القداسة، لأنه (أي رجل الأمن) هو الموكول له حماية العباد والبلاد. وبالتالي إذا نخر  فيروس الفساد جهازاللشرطة آنذاك يحق «قراءة الفاتحة» على المنظومة الأمنية ككل، لأن الشرطي إذا مد يده لتجار المخدرات وشناقة «السياسة» يكون على استعداد لبيع الوطن ككل.

من هنا شعار الحموشي لما تولى الإدارة العامة للأمن الوطني: «للي فرط يكرط»، أي أن البوليسي المتورط في إخلال مهني أو شبهة التعامل مع شبكات الفساد سيكون جزاؤه العقاب حسب ما ينص عليه القانون.

"الوطن الآن" ترصد في هذه الكرونولوجيا أبرز محطات حملة الأيادي البيضاء في جهاز الشرطة منذ مجيء الحموشي في ماي 2015 إلى اليوم:

- الجمعة 5 يونيو 2015

إحالة ضابط شرطة على القضاء بطنجة لعلاقته بشبكة إجرامية تنشط في مجال الإتجار في المخدرات.

- الجمعة 5 يونيو 2015

توقيف مفتش شرطة يعمل بمطار محمد الخامس بعد تورطه في قضية ارتشاء.

- الاثنين 8 يونيو 2015

إعفاء مفتش شرطة بمراكش من مهامه بسبب أخطاء مهنية

- الأربعاء 10 يونيو 2015

مباشرة البحث مع حارس أمن بباب سبتة الحدودي نتيجة ارتكابه حادثة سير مميتة

- الجمعة 12 يونيو 2015

توقيف شرطيين عن العمل بفعل إخلالهما بالواجب المهني في أرفود

- الجمعة 12 يونيو 2015

توقيف شرطيين بولاية أمن مراكش بتهمة الارتشاء والتستر على أشخاص متورطين في قضايا إجرامية.

- يونيو 2015

ضبط مقدم شرطة وبحوزته كمية من المخدرات في مكناس.

- 22 يونيو 2015

إعفاء مدير التجهيزات والميزانية بالمديرية العامة للأمن الوطني من مهامه بعد الغموض الذي لف صفقة اقتناء عتاد معلوماتي لفائدة شرطة الحدود

- 24 يونيو 2015

المدير العام للأمن الوطني يوقف صفقة كبيرة لصناعة أزياء رجال الشرطة أو ما يعرف بالصدريات الخاصة بعد أن شاب الغموض صفقات سابقة تبين أنها ترسو على شركات معينة مقابل مبالغ بملايين الدراهم.

- يوليوز 2015

صدور برقية من المصالح المركزية للأمن تقضي بتنقيل مقدم شرطة كان يعمل بجهاز 54 التابع للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان إلى مفوضية أمن مدينة السمارة بدون مهمة.

- 4-5 يوليوز 2015

إعفاء رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة من مهامه وإلحاقه بالإدارة المركزية بالرباط بدون مهمة وذلك بناء على الشكاية المقدمة في حقه من طرف عدد من المواطنين. قرار الإعفاء جاء على خلفية التحقيق الذي أنجزته لجنة مركزية للتحقيق في مجموعة من الاختلالات قام بها رئيس الأمن.

-الأربعاء 15 يوليوز 2015

إحالة مفتش شرطة في طاطا على النيابة العامة لإفشائه السر المهني والتستر على شخص مبحوث عنه

- 22 يوليوز 2015

إعفاء نائب والي أمن مدينة  طنجة المراقب العام همام زابط، وإلحاقه بالإدارة المركزية، دون أن تشير إلى أسباب هذا الإعفاء الذي جاء مباشرة بعد الزيارة الملكية للمدينة.

- 27 يوليوز 2015

عزل أربعة اطر من الموظفين الكبار في مديرية الميزانية والتجهيز بعد انتهاء الأبحاث التي همت الاختلالات والتجاوزات التي شهدتها المديرية ذاتها. ويوجد على رأس المعزولين مدير مديرية التجهيزات والذي سبق إعفائه من مهامه بعد الوقوف على مجموعة من الاختلالات.

- 29 يوليوز 2015

إعفاء رئيس منطقة امن السعيدية، برتبة عميد ممتاز وإلحاقه بالإدارة المركزية بدون مهمة، وتعود أسباب هذا القرار إلى انتشار الفوضى الأمنية بهذه المدينة وانتشار ظاهرة السرقة والاعتداء على المواطنين.

- 4 شتنبر 2015

أصدر الحموشي قرارا بإعفاء حسن الحرشي، رئيس أمن سلا، ساعات قليلة بعد تعينه خلفا للمراقب العام خليل زين العابدين على رأس المنطقة الإقليمية لأمن سلا. وتكليف العميد الإقليمي بلحاج بتدبير الشؤون الأمنية إلى حين الحسم في المرشحين لهذا المنصب.

- الخميس 10 شتنبر 2015

تقديم 11 رجل أمن أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، لصلتهم مع مروجي مخدرات والأقراص المهلوسة.

- شتنبر 2015

التحقيق مع 3 أمنيين متهمين بسرقة مبلغ مالي من مبحوث عنه وطنيا بأكادير.

- شتنبر 2015

التحقيق مع 3 رجال شرطة على خلفية المس بالحريات في أكادير.

- شتنبر 2015

إدانة 4 أمنيين من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في الرباط بتهمة الإبتزاز.

- 26-27 شتنبر 2015

مجموعة من رجال الأمن كانوا ضمن التعزيزات الأمنية التي رافقت الملك خلال استقباله للرئيس الفرنسي بمدينة طنجة، يخوضون وقفة احتجاجية أمام الباب الرئيسي لولاية أمن طنجة، احتجاجا على عدم السماح لهم بالالتحاق بعائلاتهم للاحتفال بعيد الأضحى، الأمر الذي استدعى تدخل الحموشي المدير العام للأمن الوطني، الذي سمح لأكثر من 200 رجل أمن بالالتحاق بعائلاتهم في اتجاه مدن إقامتهم للاحتفال بعيد الأضحى.

- 28 شتنبر 2015

المديرية العامة للأمن الوطني تبعث لجنة خاصة إلى ولاية أمن طنجة للبحث في قضية الاحتجاج الذي نظمه العشرات من عناصر الأمن ليلة عيد الأضحى بمدينة طنجة.

- 28 شتنبر 2015

الإدارة العامة للأمن الوطني تقرر إعفاء المسؤول الأمني الأول عن فرقة مكافحة المخدرات بالمنطقة الأمنية مولاي رشيد بالبيضاء وتنقيله إلى مقر ولاية الأمن بمدينة فاس وتجريده من جميع المهام.

- 1 أكتوبر 2015

صدور قرار بعزل ثلاثة أمنيين من أسلاك الشرطة لارتكابهم مخالفات مهنية جسيمة تتمثل في «الدعوة والمشاركة في عمل جماعي يخل بقواعد الانضباط». قرار العزل شمل مفتش شرطة ممتاز ومقدمين للشرطة على خلفية تحريضهم، ومشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية أمام ولاية الأمن بطنجة ليلة عيد الأضحى.

- 9 أكتوبر 2015

المدير العام للأمن الوطني يقرر إعفاء عبد الحق بوزرزان من مهامه من مسؤولية المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعاصمة الرباط، وإلحاقه بالمنطقة الأمنية مديونة بدون مهمة على خلفية أخطاء مهنية وتعيين محمد الإدريسي خلفا له.

- أكتوبر 2015

متابعة 11 عنصر أمني في البيضاء بتهمة التعذيب المؤدي إلى الوفاة.

- 19 أكتوبر 2015

إحالة رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والموظفين بمنطقة امن سيدي قاسم على التقاعد، بعد تقرير لجنة تفتيش مركزية كشفت فيه عن عدد من العيوب والأخطاء المهنية والمسطرية.

- 22 أكتوبر 2015

الحموشي يجتمع بكل المسؤولين الأمنيين بمدينة فاس بمقر مديرية الأمن الوطني بالرباط، ويطالبهم بمراجعة خططهم الأمنية وإعادة النظر في طرق اشتغالهم وفي كيفية سهرهم على امن المدينة معتبرا أن هذا الاجتماع هو آخر إنذار لهم.

- 3 نونبر 2015

 تنقيل العميدة رئيسة قسم الموظفين بولاية أمن اسفي إلى مدينة مراكش بدون مهمة، وتنقيل كاتبتها الخاصة برتبة حارسة أمن إلى مدينة الدار البيضاء. بناء على تقرير لجنة تفتيش رفع إلى المدير العام للامن الوطني.

- نونبر 2015

إحالة 4 أمنيين بتهم الاحتجاز والرشوة والشطط في استعمال السلطة بالرباط.

- 16 دجنبر 2015

الضريس يؤكد خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الورشة الإقليمية حول تفعيل اتفاقية مناهضة التعذيب بمراكش، أن المديرية العامة للأمن الوطني اتخذت خلال سنة 2015 إجراءات تأديبية في حق 10 من موظفيها تراوحت ما بين عقوبة الإنذار والتوبيخ والإعفاء من المسؤولية أو تدريب تقويمي على خلفية

شكايات تتعلق باللجوء إلى العنف.

- 21 دجنبر 2015

مصلحة حوادث السير التابعة لمنطقة أمن انفا بالبيضاء تفتح بحثا مع شرطي، برتبة مفتش شرطة ممتاز يعمل بأمن البرنوصي وذلك على خلفية ارتكابه لحادثة سير مميتة ذهب ضحيتها شخص متقاعد يبلغ من العمر 75 سنة.

- دجنبر 26 و27 2015

أعفت المديرية العامة للأمن الوطني رئيس المنطقة الأمنية لميناء أكادير من مهامه بعد تقرير لجنة تفتيش مركزية وتنقيله لمكان آخر، كما شمل العقاب التأديبي خمسة مسؤولين امنيين برتب أمنية مختلفة تابعين للشرطة القضائية بأكادير، بعد ارتكابهم أخطاء جسيمة،  كان مصيرهم التنقيل إلى مدن الرشيدية وتازة وميدلت.

- الاثنين 28 دجنبر 2015

محاكمة مسؤول أمني بولاية أمن مراكش بتهمة الابتزاز.

- 1 يناير 2016

إعفاء أحمد طوال، والي أمن آسفي واليوسفية من مهامه وإحالته على التقاعد الوظيفي وتعيين المراقب العام محمد الأموي، واليا لأمن اسفي واليوسفية بعدما كان يشغل منصب رئيس للأمن الإقليمي لمدينة الصويرة.

- الاثنين 4 يناير 2016

استنفار امني بالرباط بحثا عن مسدس اضاعه شرطي ليلة راس السنة. وعثرت المصالح الأمنية بولاية الرباط على مسدس الشرطي ولوازمه الخاصة بمحلبة مجاورة لمحطة القطار المدينة بسلا، تناول بها الشرطي الذي كان في حالة سكر وجبة خفيفة بعد نزوله من القطار.

- الثلاثاء 12 يناير 2016

مقاضاة رجال أمن متورطين في احتجاز موقوف بالدار البيضاء والاعتداء عليه.

- 22 يناير 2016

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تفتح بحثا قضائيا مع ثلاثة شرطيين برتبة مقدمي شرطة، يعملون بمطار محمد الخامس الدولي، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالارتشاء من بعض المسافرين الذين يجتازون محطة العبور الدولية بمطار محمد الخامس.

- 3 فبراير 2016

غضبة ملكية على وضعية المرور بعمالة الحي الحسني بالبيضاء، تعجل باتخاذ قرارات استعجالية في حق موظفين اثنين تابعين لمصالح مديرية الأمن الوطني بالبيضاء. ويتعلق الأمر برئيس قيادة المرور، منسق فرق السير والجولان.

الكولونيل محمد العلماوي، الذي تم تنقيله إلى مدينة العيون، إضافة إلى موظف مكلف بالمرور بالمنطقة الأمنية الحي الحسني برتبة مقدم رئيس الذي وجه له توبيخ مع توقيف عن العمل.

- الثلاثاء 9 فبراير 2016

التحقيق مع مقدم شرطة متهم بتبديد مخدرات محجوزة بفاس.

- 24 فبراير 2016

الاستماع لشرطي برتبة حارس امن، يعمل بالمجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام بطنجة، من طرف المصلحة الإدارية بولاية أمن المدينة بعدما ظهر في شريط فيديو، وهو يعرض للبيع تذكرة في مباراة كرة القدم.

مصالح الأمن بمدينة خريبكة تعمل على إيداع رجل أمن برتبة مقدم شرطة تحت الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة بعد معاينة حالة السكر المتقدمة عليه عند التحاقه بمقر عمله.

مصالح الأمن بمفوضية وادي زم توقف أربعة مشتبه بهم للاشتباه في تورطهم في قضايا تتعلق بالابتزاز الجنسي عبر شبكة الانترنيت، من بين ضحاياهم موظف شرطة برتبة حارس أمن يعمل بمدينة سيدي غفني جرى تصويره في وضعية مخلة وتعريضه للابتزاز. إذ قررت المديرية العامة التوقيف المؤقت في حق الشرطي بسبب ارتكابه مخالفات مهنية جسيمة.

- 25 فبراير 2016

تنقيل مسؤولين أمنيين يشتغلون بمفوضية الأمن بمدينة بوزنيقة، وإعفاء رئيس المفوضية ورئيس الفرقة المحلية للشرطة القضائية من مهامهما والحاقهما بولاية امن سطات بدون مهام.

- الاثنين 29 فبراير 2016

الحكم على الأمني المتهم بتبديد مخدرات محجوزة في فاس بشهر واحد حبسا

نافذا وأداء غرامة 3000 درهم.

- الثلاثاء 1 مارس 2016

حلول لجنة من المفتشية العامة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني بمقر ولاية أمن اسفي واليوسفية. إذ قامت اللجنة بتفحص العديد من الملفات داخل مبنى الولاية والتحقيق في العديد من الشكايات الواردة عليها للوقوف على حقيقتها من زيفها.

زيارات مفاجئة لفرق تفتيش تابعة لولاية أمن الدار البيضاء، همت 6 دوائر أمنية بمنطقة انفا و3 بالفداء درب السلطان، و6 بالمحمدية و7دوائر بالحي الحسني و6 بمقاطعة مولاي رشيد. الزيارات التفتيشية وقفت على 6 حالات غياب أو تأخر المسؤولين الأمنيين بمنطقة أنفا، وحالة واحدة في منطقة الفداء وحالتين في المحمدية وحالة واحدة في مولاي رشيد.

- مارس 2016

التحقيق مع أمنيين متهمين بتعذيب تلميذين في الدار البيضاء.

- الجمعة 4 مارس 2016

حلول الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ببرشيد للتحقيق في العديد من الملفات بعد تفشي الجريمة بالمدينة.

- الخميس 10 مارس 2016

قررت المديرية العامة للأمن الوطني إحالة رئيس الهيئة الحضرية وضابط ممتاز يدير فرقة أمنية بالزي المدني على المعهد الملكي للشرطة من أجل إعادة التكوين، بعد ثبوت وقوعهما في أخطاء مهنية في الترتيبات التي تزامنت مع تدشين الملك لمشاريع تنموية بالعاصمة الرباط.

- الجمعة 11 مارس 2016

وضع عميد شرطة بولاية أمن مكناس تحت الحراسة النظرية من أجل السكر.

- 16 مارس 2016

توقيف عميد ممتاز بشكل مؤقت عن العمل يشغل منصب رئيس الفرقة الحضرية للشرطة القضائية في المنطقة الأمنية الرابعة بمدينة الرباط. وإحالته على التحقيق الإداري رفقة مجموعة من مساعديه الأمنيين وذلك بالاشتباه في ارتكابه لتجاوزات وإخلالات مهنية في ملف مرتبط بقضية «كوكايين»، سبق البت فيها.

- 21 مارس 2016

إعفاء رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية يولاية أمن طنجة ونائبه وتنقيلهما إلى كل من أزيلال وكلميم، وإعفاء رئيس مكافحة المخدرات الذي أحيل على مفوضية الأمن ببني مكادة دون مهمة. بسبب ارتكابهم أخطاء مهنية جسيمة لها علاقة بملفات مرتبطة بالجريمة والمخدرات.

- 22 مارس 2016

إعفاء رئيس الفرقة السياحية من مهامه بمراكش، وإلحاقه بمصالح ولاية أمن مراكش بدون مهمة وتعويضه بالعميد محمد هستاك الرئيس السابق للدائرة الأمنية الثامنة.

- 24 مارس 2016

المدير العام للأمن الوطني يقدم على تغيير مدير الموارد البشرية بمديرية الأمن الوطني الطيب الذي كان برتبة والي، وتعويضه بالمراقب العام بمفتشية الأمن الوطني إمرابضن. تصحيحا للعديد من الاختلالات التي وقفت عليها المديرية العامة للأمن الوطني في تدبير الموارد البشرية.

- 25 مارس 2016

تنقيل  طارق الزيات، رئيس مصلحة الاستعلامات العامة بولاية أمن طنجة إلى مدينة زاكورة بدون مهمة.

- 28 مارس 2016

إنهاء مهام إسماعيل حرير، العميد الممتاز بقسم الأجانب بولاية أمن طنجة وتنقيله إلى مدينة أزيلال. اعتقال حارس أمن متهم باختلاس 20 مليون سنتيم بزاكورة.

- 30 مارس 2016

إعفاء عبد الباسط محتات، والي أمن وجدة من مهامه بقرار من المديرية العامة وتعويضه بمصطفى العادلي، رئيس منطقة امن المحمدية. إعفاء والي الأمن كان مباشرة بعد إيفاد لجنتين أمنيتين إلى مدينة وجدة من أجل التحقيق والبحث في عدة ملفات.

- 1 أبريل 2016

إعفاء مسؤول ثالث في أقل من أسبوعين بقسم الاستعلامات العامة بمدينة طنجة، وتنقيله صوب مدينة سطات بدون مهمة. تقرر إعفاء والي أمن مدينة فاس نور الدين السنوني، وتكليف نائبه بمهام والي الأمن مؤقتا. وكان الوالي قد تقدم بطلب لمغادرة منصبه لأسباب صحية. في حين ترى مصادر أخرى ان قرار الاعفاء جاء بعد فشله في تنزيل الاستراتيجية الأمنية الجديدة للمدير العام للأمن الوطني.

- 5 أبريل 2016

اعتقال رئيس مصلحة الهجرة والأجانب التابعة للاستعلامات العامة بولاية أمن فاس، وإيداعه سجن عين قادوس، بعد متابعته وزميله وعون سلطة معزول ومهاجرين إفرقيين في حالة اعتقال احتياطي على خلفية تزوير شهادة إدارية.

- الثلاثاء 11 أبريل 2016

متابعة حارس أمن بفاس اعتدى بالضرب على شقيق معتقل سابق بسجون سوريا.

- 15 أبريل 2016

فتحت ولاية أمن طنجة، تحقيقا مع شرطيين بعد أن تمكن سجينان من الفرار من قبضتهما مباشرة بعد خروجهما من المحكمة الابتدائية. قبل أن تتم إعادتهما إلى السجن في وقت لاحق. إذ كشف التحقيق مع الشرطيين انهما ارتكبا خطا مهنيا حينما أهملا السجينين ولم يقوما بعملهما كما يجب.

- الخميس 21 أبريل 2016

إخضاع عناصر أمنية للاستنطاق بتهمة تعذيب محروس نظريا في فاس.

- 22 أبريل 2016

حلول لجنة أمن مركزية بمصلحة الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن وجدة من أجل التحقيق والبحث في عدة ملفات وقضايا.

- 26 أبريل 2016

النيابة العامة لدى المحكمة الزجرية بالدار البيضاء تأمر بفتح تحقيق مع أمنيين في ملابسات وفاة معتقل كان رهن تدابير الحراسة النظرية بولاية أمن الدار البيضاء..

- 28 أبريل 2016

قررت المديرية العامة للأمن الوطني إعفاء المراقب العام عبد العالي زراد من مهامه على رأس ولاية امن العيون التي قضى فيها ثلاث سنوات. وإحالته على التقاعد وتعويضه بنائبه حسن أبو الذهب بشكل مؤقت.

- 3 ماي 2016

أعفت المديرية العامة للأمن الوطني عميدا مركزيا بمفوضية الأمن ببرشيد، على خلفية أبحاث جرت منذ شهرين حول مجموعة من الرسائل مجهولة المصدر التي كانت تتلقاها المديرية، وتشير إلى تجاوزات وخروقات وتتضمن أسماء المسؤولين المتورطين.

- 4 ماي 2016

أمرت الغرفة الجنحية باستئنافية فاس، باعتقال شرطيين بولاية الأمن بالمدينة، لاتهامهما رفقة حارسة أمن بتعذيب فتاة قاصر وثلاثة شباب خلال مدة حراستهم نظريا بعد إيقافهم في حالة سكر بمنزل بحي سيدي إبراهيم. الواقعة اكتشفها صدفة وكيل الملك الذي كان يقوم بزيارته الاعتيادية لمخفر الشرطة.

- 7 و8 ماي 2016

إدانة شرطيين برتبة مفتشي شرطة، متهمين بإدخال عصا في دبر معتقل بسنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ لكل واحد منهما وأدائهما تضامنا درهما رمزيا لفائدة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي انتصبت طرفا مدنيا في الملف الذي توبع فيه كذلك عنصر من فرقة الدراجين برئ من جناية «هتك العرض"...