الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

"أهازيج واد نون" تنطلق على إيقاعات "الكدرة" و"الهرمة" و"كنكة"

"أهازيج واد نون" تنطلق على إيقاعات "الكدرة" و"الهرمة" و"كنكة" رقصة الكدرة الصحراوية

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء 12 دجنبر 2017، بواحة أسرير (إقليم كلميم)، فعاليات مهرجان "أهازيج واد نون" على وقع ثلاث ألوان موسيقية من التراث الفني المحلي للمنطقة وهي "الكدرة والهرمة وكنكة".

ويهدف هذا المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار "التراث الحساني.. تجديد وإبداع"، إلى الحفاظ على الموروث الحساني الأصيل في مجال الفن، والتعريف بالأنماط المكونة للتراث المحلي بجهة كلميم واد نون ورد الاعتبار إليه.

وقال المدير الجهوي للثقافة بجهة كلميم واد نون، الطالب بوي لعتيك، في تصريح صحفي خلال افتتاح هذا المهرجان، إن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تسعى إلى التعريف بجانب مهم من التراث الحساني، ويتعلق الأمر بالموسيقى التراثية باعتبارها جزء من الهوية الوطنية. مضيفا أن المهرجان يدخل أيضا في إطار تفعيل مقتضيات العقد التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة، موضحا أن تسمية المهرجان بـ "أهازيج واد نون" يرجع إلى الرغبة في إحياء والتعريف ببعض الأهازيج التي لا توجد إلا في منطقة واد نون خصوصا ثلاث ألوان تراثية فنية هي "الكدرة" و"الهرمة" وكنكة" حماية لهذه الأشكال الموسيقية من الاندثار وحفاظا على استمراريتها.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، مجموعة من الورشات التي تعرف بالأدوات الموسيقية الحسانية، وندوة حول التراث الحساني تشارك فيها نخبة من الباحثين والمهتمين بالمجال. كما يشتمل البرنامج على سهرات فنية تحييها مجموعة من الفرق المحلية والوطنية والأجنبية، تنهل من المشهد التراثي الفني لجهة كلميم واد نون كفنون الطبل والكدرة والهرمة وكنكة.