الاثنين 20 مايو 2024
مجتمع

مهنيو الصيد البحري في جهة الدار البيضاء سطات يجتمعون مع والي الجهة في هذا التاريخ

 
 
مهنيو الصيد البحري في جهة الدار البيضاء سطات يجتمعون مع والي الجهة في هذا التاريخ

علمت أنفاس بريس أن اجتماعا مهما سيجمع مهنيي الصيد بجهة الدار البيضاء سطات، مع خالد سفير والي الجهة في بداية الأسبوع القادم وبحضور مديرة المكتب الوطني للصيد ومسؤولين عن وزارة التجهيز والنقل، والوكالة الوطنية للموانئ .

وحسب مصادر " أنفاس بريس" فإن الاجتماع جاء بطلب من مهنيي الصيد البحري الممثلين في غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، وهو الطلب الذي استجاب له الوالي بسرعة من أجل إطلاعهم على المراحل التي وصل اإليها مشروع إنجاز ميناء جديد للصيد البحري بمنطقة زناتة. وفي اتصال هاتفي ل " أنفاس بريس" مع كمال صبري، رئيس غرفة الصيد الأطلسية الشمالية بالدار البيضاء، أكد خبر لقاء الوالي مع مهنيي الصيد بالجهة يوم الاثنين 25 ابريل 2016، على الساعة العاشرة صباحا بمقر الغرفة بالبيضاء.

واعتبر صبري أن اللقاء يأتي من أجل تقديم توضيحات لمهنيي الصيد البحري حول مشروع بناء ميناء الصيد الجديد بالبيضاء. وشدد رئيس غرفة الصيد البحري، على أن مهنيي الصيد البحري أهم فاعل اقتصادي يهمه ميناء الصيد الجديد، وبالتالي من حقنا أن نعرف المراحل التي وصلت إليها أشغال إنجاز الميناء، وهل تم احترام المقترحات التي تقدم بها المهنيون.

وكشف صبري ، أن مهني الصيد البحري، تفاعلوا بشكل إيجابي مع الميناء وتشبتو بضرورة معرفة جميع المراحل التي ستمر منها عملية البناء كما قدموا تصورهم بخصوص المرافق التي سيحتضنها ميناء الصيد البحري الجديد والتي لها علاقة مباشرة لمهنيي الصيد . والجدير بالذكر أن صفقة إنجاز ميناء الصيد البحري الجديد للعاصمة الاقتصادية، فازت به شركة "Dumez-Maroc" فرع الشركة الفرنسية "Sogera-Satom" التابعة لمجموعة "فينشي" المتخصصة في البناء في إفريقيا. حيث بلغة قيمة الصفقة 56 مليون أورو، وانطلقت الأشغال بموجب العقد الذي تمنحه الوكالة الوطنية للموانئ في سنة 2015، ومقرر أن تنتهي في يناير 2017.