الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

جامعة الأخوين تحتضن محاضرة لمجلس "سيبافي" حول الصناعة المالية التشاركية

جامعة الأخوين تحتضن محاضرة لمجلس "سيبافي" حول الصناعة المالية التشاركية عبد الإلاه بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية "سيبافي"

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية "سيبافي" محاضرة توعوية حول "الصناعة المالية التشاركية والهندسة المالية العالمية" بإفران - جامعة الأخوين، وذلك يوم الاثنين 27 نونبر 2017.

وخلال المحاضرة تم التركيز على رفع مستوى الوعي حول موضوع التمويل الإسلامي بالمغرب، وتندرج هذه المبادرة تحت الهدف الاستراتيجي الثالث للمجلس العام حول: نشر الوعي وتبادل المعلومات.

وفي نفس السياق، تم التركيز على رفع مستوى الوعي بإمكانيات التمويل الإسلامي في المنطقة، فضلا عن إتاحة الفرصة للمجلس العام للتعاون مع الوسط الأكاديمي والطلاب من فئة الشباب في جامعة الأخوين. وخلال المحاضرة تم التطرق إلى التوقعات المستقبلية في نمو حجم التمويل الإسلامي بمقدار 4 تريليون بحلول نهاية عام 2020، ناهيك عن التطور المتوقع وتنويع الاقتصاد والتنمية المستدامة في دول البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا. حيث أبدت العديد من الدول لاسيما في أفريقيا اهتماما كبيرا بالتمويل الإسلامي. وقد اعتمدت منطقة المغرب العربي مثل المغرب وتونس تشريعات جديدة للاستفادة من التمويل الإسلامي لدعم الاقتصاد الكلي. وطرح الصكوك في دول أفريقية أخرى لدعم البنى التحتية مثل ساحل العاج وتوغو والسنغال وغيرها.

وعلى الصعيد نفسه، اعتمدت المغرب مؤخرا التمويل التشاركي في الخدمات المصرفية، وهناك توقعات كبيرة لفرص أخرى للمملكة لقيادة القارة الأفريقية.

وخلال المناقشات تم تسليط الضوء على أساسيات التمويل التشاركي ومدى تشابهه واختلافه مع التمويل التقليدي وذلك من أجل فهم القيم الأساسية للتمويل الإسلامي ، فضلا عن الدور الذي يلعبه التمويل الإسلامي في الحفاظ على التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الحقيقي. وفي نفس الخصوص، تم التركيز على دراسة حالة التمويل الإسلامي في القارة الأفريقية ووسائل دعم البنية التحتية في القارة.

وتمثل هذه المحاضرة أحد مبادرات الهدف الاستراتيجي الثالث للمجلس العام لتعزيز الوعي وتبادل المعلومات. حيث يواصل المجلس العام دعم صناعة الخدمات المالية الإسلامية من خلال مختلف الأنشطة والمبادرات التي تصب في مصلحة الأعضاء وأصحاب المصلحة والمهتمين في الصناعة المالية الإسلامية. وتشمل هذه المبادرات الأنشطة المتعلقة بالسياسات العامة والنظم الرقابية والتشريعية، وإنشاء منصة حوار دولية لجمع أصحاب المصلحة في الصناعة لمناقشة القضايا الناشئة والتحديات الراهنة وسبل التغلب عليها، ناهيك عن تمثيل الصناعة المالية الإسلامية في الفعاليات الإقليمية المهمة، ونشر الوعي والمعرفة من خلال المنشورات التقنية المتخصصة.