الجمعة 10 مايو 2024
مجتمع

الوزيرة المصلي تترأس حفل تسليم الشهادات لخريجي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة بالبيضاء

الوزيرة المصلي تترأس حفل تسليم الشهادات لخريجي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة بالبيضاء

ترأست الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلى، مساء أول أمس الاثنين 4أبريل 2016، حفل تسليم الشهادات لخريجي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة بالدار البيضاء برسم السنة الجامعية 2014-2015. وقالت بهذه المناسبة إن الاحتفال بالتخرج يشكل لحظة عرفان لكل الأساتذة والمؤطرين الذين بذلوا كل ما في وسعهم من أجل أن يكون الطلبة والطالبات في مستوى تطلعات هذا الوطن، الذي ينتظر منهم أن يسهموا بكل تفاني وإخلاص في توطيد دعائم نهضته، واستكمال بنائه التنموي في جميع القطاعات والمجالات.

وأوضحت المصلي في هذا الإطار أن المغرب شرع في تفعيل الإستراتيجية الصناعية 2014-2020 التي ترمي إلى إرساء أنظمة إيكولوجية صناعية تمكن من تقوية النمو الاقتصادي، وإحداث المزيد من فرص الشغل تصل إلى 500 ألف منصب وذلك لجعل القطاع الصناعي يساهم ب 23 بالمائة من الناتج الداخلي الخام بحلول سنة 2020.

وأبرزت الوزيرة أن قطاع النسيج يتبوأ مكانة متميزة في هذه الإستراتيجية بحيث أن الأنظمة الإيكولوجية المتعلقة بهذا المجال، والتي بدأ تفعيلها منذ فبراير 2015، ترمي إلى إحداث مائة ألف منصب شغل في أفق 2020 بزيادة في رقم المعاملات الخاصة بالتصدير تصل إلى خمسة ملايير درهم.

من جهة أخرى، نوهت الوزيرة بمختلف التكوينات التي تقدمها المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة بالدار البيضاء منذ سنة 2005، موضحة بأن هذه التكوينات ساهمت في إدماج الخريجين في مختلف قطاعات الصناعة والخدمات، بفضل الكفاءات والمهارات التي اكتسبوها خلال مرحلة الدراسة.

وفي توجيه للمهندسات والمهندسين المتخرجين، نبهت إلى عدم انتظار فرص الاشتغال، وإنما العمل على خلقها طالما هناك كفاءة وتميز. معبرة عن كامل ثقتها في الشباب القادم على درب تقديم الأفضل للوطن وما بلوغهم هذا التتويج إلا دليل على نجاح المسار.