الجمعة 27 سبتمبر 2024
مجتمع

ضبط مصنع عشوائي لإنتاج "الكوفيتير"بناحية برشيد

ضبط مصنع عشوائي لإنتاج "الكوفيتير"بناحية برشيد

قامت لجنة إقليمية موسعة تضم ممثلين عن المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (اونصا) مصلحة قمع الغش سابقا، وعناصر من القسم الإقتصادي بعمالة إقليم برشيد والمركز القضائي للدرك الملكي والسلطة المحلية، بالتوجه أمس الثلاثاء، إلى جماعة الساحل أولاد احريز بناء على إرسالية من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تفيد ضبط مصالح هذا المكتب عملية تسويق لنوع  من المربى (كونفتير) بإقليم  الخميسات تبين أن السلعة غير مسجلة، بحيث لا تحمل المواصفات القانونية والتقنية المطلوبة.

وهو ما جعل مصالح المراقبة إخضاع عينة من السلعة المسوقة للتحاليل المخبرية ليتبين بأن "الكوفيتير" مغشوش ويتم تصنيعه دون أن يستجيب لمعايير الجودة والسلامة اللازمتين. وأسفر البحث الذي أجري  بأن مصدر السلعة هو مصنع متواجد ناحية برشيد، وبالنفوذ الترابي لجماعة الساحل أولاد احريز القروية. وقد عاينت اللجنة الإقليمية المذكورة المصنع السري الذي هو عبارة عن  مستودعين غير مرخصين في ملكية شخصين تربطهما علاقة قرابة.

وقامت  الضابطة القضائية بمباشرة تحقيقاتها مع المشتبه فيهما بناء على تعليمات من النيابة العامة، بعدما تم حجز كميات من المواد والسلع المغشوشة تقدر بحوالي ثمانية أطنان، وكذلك الوسائل ومختلف المعدات التي يستعملها المصنع السري في صنع المربى آو "الكوفتير"المغشوش وإتلافها بالمطرح البلدي بحد السوالم القريب.

ويظل السؤال المطروح بالنسبة للمتتبعين لهذه الفضيحة هو متى بدأ المصنع في تسويق سلعته؟ خاصة وأن "الكوفتير" مادة غدائية واسعة الإستهلاك من جهة، وكذلك ماهي الأماكن والمناطق التي  تكون .قد وصلها  "كوفتير" مصنع "نقطة بومعايز" الخطيرة ببرشيد ؟؟.