الخميس 26 سبتمبر 2024
مجتمع

انتشال ثالث جثة من تحت أنقاض عمارة بودريقة

انتشال ثالث جثة من تحت أنقاض عمارة بودريقة

انتشلت عناصر الوقاية المدنية، ثالث جثة من تحت أنقاض عمارة من 4 طوابق، في الدار البيضاء، في وقت متأخر من ليلة أمس.. وتعود ملكية العمارة لمجموعة "بودريقة هولدينغ"، حيث يعد محمد بودريقة، رئيس الرجاء البيضاوي من المساهمين فيها، فيما يوجد عمال آخرون يتلقون العلاجات الضرورية بالمستشفى.

Boudrika-Casa-M1

وكان كريم السباعي، رئيس المكتب الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بالبيضاء، قد اعتبر في لقاء مع "أنفاس بريس"، أن انهيار هذه العمارة يعود بالأساس لأخطاء تقنية يتحمل المسؤولية فيها المقاول صاحب المشروع، "وهذا ما عايناه بالعين المجردة إذ يظهر جليا ضعف الأعمدة المستعمل لتثبيت الطوابق، لاسيما أن استعمال دعامات من الخشب أصبح متجاوزا في أوراش البناء الحديثة، وتم تعويضها بدعامات من الحديد"، يقول المهندس السباعي. مضيفا أن الخطأ الثاني، تسببت فيه السرعة المفرطة في بناء طوابق العمارة المنهارة، وهي سرعة غير عادية –يقول السباعي- لأن المدة الزمنية التي يجب أن تفصل بين بناء كل طابق يجب أن لا تقل على 21 يوم حتى نعطي الوقت الكافي للمكونات المستعملة في البناء في التماسك فيما بينها.

Boudrika-Casa-M2

وشدد رئيس هيئة المهندسين المعماريين بالبيضاء، في ذات اللقاء مع "أنفاس بريس"، أن هناك تقنيات حديثة تمكن من عدم احترام هذه المدة الزمنية لكن ذلك يجب أن يكون بناء على استعمال العديد من التقنيات الحديثة واستشارة مكتب خبرة واعتماد معايير صارمة في طبيعة مواد البناء المستعملة، وكل هذا المعايير يستحيل أن تكون متوفرة في الورش المنهار التابع لشركة بودريقة.