الخميس 26 سبتمبر 2024
مجتمع

أفق الشراكة بين المجلس البلدي للصويرة و هيئات المجتمع المدني .. تكتيك أم إستراتيجية ؟

أفق الشراكة بين المجلس البلدي للصويرة و هيئات المجتمع المدني .. تكتيك أم إستراتيجية ؟

في إطار التهيئ لليوم الدراسي المزمع تنظيمه يوم 06/03/2016 من قبل الجمعيات المحلية بالصويرة بشراكة مع المجلس البلدي للمدينة ، نظمت اللجنة التحضيرية يوم الجمعة 26 02/2016 بقاعة المجلس البلدي لقاء تواصليا مع المنابر الإعلامية المحلية .

اللجنة التحضيرية المشكلة من ممثلي و رؤساء عدد من الجمعيات النشيطة  بالصويرة من بينهم ، حسن القادري و عبد اللطيف بن صديق و عبد العزيز زعيطر و ابراهيم صدرام و سعيد الحواص و محمد أخراز و محمد دادوش . قدمت الخطوط العريضة للأرضية النظرية لليوم الدراسي المقرر عقده في أفق شراكة مع المجلس البلدي و باقي المتدخلين في شان التنمية المستدامة بالمدينة وفق مقاربة  تشاركية .

 وحسب تصريحات رئيس المجلس البلدي و باقي أعضاء المجلس الحاضرين و أعضاء اللجنة التحضيرية  ، فمشروع الشراكة مع هيئات المجتمع المدني بالمدينة يعتبر مدخلا حقيقيا لإرساء التدبير التشاركي خدمة لتنمية الصويرة التي تعاني الكثير في مسارها التدبيري و التنموي .

 كما تجدر الإشارة أن اللقاء حضره رئيس المجلس البلدي هشام جباري رفقة طاقم من المستشارين يمثلون المعارضة  عن حزبي العدالة و التنمية و حزب الاستقلال  ، و هي رسالة  رمزية من قبل المجلس بعد بروز أزمة داخلية وسط مستشاري الأغلبية نتيجة الإعداد لتفويت صفقة تدبير النفايات بالمدينة و التي أفرزت مواقف متباينة و صراعات داخل مكونات المجلس البلدي للصويرة .

فهل سيتم بالفعل تحقيق مشروع الشراكة و إشراك المجتمع المدني في دينامية تدبير الشأن العام المحلي بالصويرة كإستراتيجية ؟ أم أن المشروع يأتي فقط في سياق  منهجية و تكتيك تدبير أزمات الطرفين ؟