الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

محمد أجغوغ: من غرائب الزمان.. الأحياء يأكلون الأموات في مدينة امريرت

محمد أجغوغ: من غرائب الزمان.. الأحياء يأكلون الأموات في مدينة امريرت

إذا  كانت روح السيد حركات محمد المغدور بها في بحر الظلام قد وحدت استياء وغضب قبائل آيت سكوكو وساكنة مدينة امريرت تجاه ما قيل عليه قصور أمني، فإن الفقيد الميت الحي في أذهان ذويه وقبائل زيان، أصبح لدى الكثير نقطة ضغط أو استثمار سياسي.

المغدور به محمد حركات آلم وأسكت، لبعض الوقت، نبضات قلوب أبناء مدينة امريرت، عبر  الجميع عن سخط واستياء عميق تجاه الفاجعة.. شارك الجميع في مسيرات تندد في وقت عن القصور الأمني من جهة وعن المطالبة  بالقبض عن الجناة من جهات  أخرى.

النظيف والجميل جدا عند قبائل آيت سكوكو هو التعبير الفعلي لشعور وإحساس قوي تجاه ما حكمت به الظروف في الغدر بروح الفقيد، جمعيات  المجتمع المدني والإعلاميين وكذا السياسيين كانوا في قلب الحدث، وإن كان شعور وإحساس البعض غير نظيف.. مجهودات رجال الشرطة القضائية في مجهود مستمر لكشف ألغاز الجريمة..

لكن أن تتحول روح الفقيد المغدور بها إلى وسيلة سهلة لدى البعض للضغط على بعض الجهات المسؤولة لاكتساب منافع شخصية، نكون أمام حيرة كبيرة، ونكون أمام مسؤولية ضخمة، ونكون أمام السكوت، فنكون قد ارتكبنا ذنبا كبيرا، أو ساهمنا في الجريمة الأخلاقية، أو نكون أمام الفصح والفضح..

نحن من موقعنا حقوقيين وإعلاميين لن ولن نسكت أبدا فيما يحضر له المسمى عمر اورحوا، والذي أصبح ينادي بضرورة مسيرة شعبية يوم السبت المقبل في مدينة امريرت، وكما سمى شعارها بـ "مسيرة شعبية تضامنية مع الشهيد محمد  حركات"، مستغلا أحاسيس وشعور أبناء المدينة في الحضور، وقاصدا بذلك طريقا قصيرا إلى ربح شخصي.

أريد من أبناء المدينة أن  يفهموا جيدا أن الاسترزاق بروح الفقيد المغدور بها  يعتبر جريمة أخلاقية، وأي شكل من الأشكال قد تقوم به الساكنة لإنجاح هذه  المسيرة، تكون قد ساهمت في هذه الجريمة الأخلاقية، وتكون كذلك قد ارتكبت ذنبا من حيث لا يدرون.

الفقيد له أبناء وأسرة لا حول ولا قوة لهم، فكل اجتهاد في استعمال روح الفقيد المغدور بها لنيل المنافع الشخصية، يعتبر جريمة.. أما الاجتهاد الحقيقي فهو البحث عن طرق جادة تمكن أبناء الفقيد من عيش كريم..

في هذه المناسبة أطلب من جميع الغيورين فعلا عما أصاب أسرة الفقيد أن  يلتحموا ويتوحدوا لإيجاد حلول تمكن العائلة من عيش دون حرج.