الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
مجتمع

الشيشا تنصب حي مولاي رشيد على عرش داء السل بالبيضاء

الشيشا تنصب حي مولاي رشيد على عرش داء السل بالبيضاء

انطلقت يوم 06 يناير 2016 في الساعة 10 صباحا، قافلة البحث عن جرثومة «KOCH» المسببة لمرض السل بالمركز الصحي مولاي رشيد. هذه القافلة المنظمة من طرف جمعية آية للتنمية المستدامة بشراكة مع مجلس عمالة الدار البيضاء وبتنسيق مع مندوبية الصحة بعمالة مقاطعات مولاي رشيد، تدخل في إطار تحقيق الهدف الاستراتيجي لوزارة الصحة، وذلك بتقليص عدد المصابين من مرض السل سنويا من 3 في المائة إلى 6 في المائة. وسوف تدوم شهرا كاملا.. وسيستفيد منها 1000 شخص تم اختيارهم بمعيارين:

المعيار الأول: تواجدهم بأحياء تعتبر أحياء سوداء بالنسبة لمندوبية وزارة الصحة.

والمعيار الثاني: يزاولون أنشطة تخول لهم التواصل بشكل يومي وبشكل مكثف مع المواطنين، حيث أغلبهم أصحاب محلات تجارية أو يشتغلون بالمقاهي أو بالحمامات التقليدية. وللإشارة، فإن المغرب من بين الدول التي تعرف تواجد مرض السل، حيث أن 70 في المائة من المصابين يتواجدون بالمناطق الحضرية التي بها كثافة سكانية، ومدينة الدار البيضاء تتصدر اللائحة على المستوى الوطني.

وتحتل عمالة مقاطعات مولاي رشيد الرتبة الثانية على مستوى الجهوي. وهذه الرتبة يمكن تفسيرها بارتفاع نسبة الفقر والهشاشة بهذه العمالة، وكذلك انتشار السكن غير اللائق كمنطقة الهراويين. والأخطر هو تواجد مقاهي الشيشة بشكل كبير في العمالة، وهذا ما يفسر أن 80% من المصابين لا يتجاوز سنهم 45 سنة.فكان لابد من مثل هذه المبادرات في إطار التحسس بهذا المرض والبحث عن جرثومة koch المسببة لمرض السل الذي يعتبر أخطر مرض قاتل بالنسبة للنساء بعد السرطان والقلب.