الأربعاء 8 مايو 2024
تكنولوجيا

"ريبورتا" أول تطبيق في الهواتف المحمولة لأمان الصحفيين في الأماكن الخطيرة

"ريبورتا" أول تطبيق في الهواتف المحمولة لأمان الصحفيين في الأماكن الخطيرة

دشنت مؤسسة الإعلام النسائي الدولية تطبيقا جديدا متاحا للصحفيين في شتى أنحاء العالم يمكنهم من إرسال إشارة طوارئ عبر الهاتف المحمول. ولم يكن من الممكن أن يظهر تطبيق “ريبورتا” في وقت أفضل، حيث تشير تقارير اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إلى أن هذه الفترة هي الأكثر خطورة ودموية في التاريخ الحديث بالنسبة إلى العاملين في الإعلام. فهناك الآن المزيد من الصحفيين المستقلين الذين يغطون النزاعات بحماية ودعم محدودين جدا.

وهذه الأداة سهلة الاستخدام وهي متاحة مجانا على أجهزة آيفون والأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، وبعدة لغات، منها العربية والأسبانية والفرنسية والتركية والإنكليزية، بحسب ما ذكر موقع شبكة الصحفيين الدوليين. وتصف مؤسسة الإعلام النسائي، ريبورتا بأنه “التطبيق الشامل الوحيد للأمان الشخصي المتاح عالميا والذي صمم خصيصا للصحفيين”. وتوجد في قلب هذه الأداة الأمينة خاصية إعلام الأشخاص بوجودك في مكان معين. يتيح التطبيق للصحفيين الاتصال بالمحررين وبزملائهم وبأفراد عائلتهم الذين يمكنهم التصرف مع أول بادرة لحدوث أي إشكال. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إنقاذ حياتهم. وأكد الخبير الأمني فرانك سميث، “لا أعرف أداة أخرى أفضل تتيح للعاملين في البيئات عالية المخاطر التخطيط للطوارئ والاستجابة لها”.

وخلال عرض للتطبيق في مكتبهم في واشنطن العاصمة شرحت المديرة التنفيذية للمؤسسة إليسا لييز مونيوز الوظائف الرئيسية لريبورتا قائلة: هو نظام يعتمد على تسجيل الدخول إلى المكان، ويخلق فرصة لتتبع أثر من يعملون في بيئات محتملة الخطورة، يمكن للصحفي ذكر موقعه، وتحديد عدد المرات التي سوف يدخل فيها إلى المكان ومع من، وتضمين صور وملفات صوتية أو فيديوهات. بالإضافة إلى رسائل تنبيه يمكن تعديلها حسب الحاجة تُرسل إلى جهات اتصال أساسية في حالة تعرض صحفي لخطر محتمل، وهناك أيضا رسائل استغاثة تصدر بلمسة واحدة للهاتف. وشرحت مونيوز أن “الصحفيين يعرفون أوضاعهم؛ ويعرفون كيف ينبغي أن يتصرفوا، وعدد مرات تسجيل الدخول التي يحتاجونها ومع من. الأمر متروك لهم تماما”. وأضافت “نحن نحاول حقا أن نغذي ثقافة السلامة أولا، وجعل الأمر بسيطا قدر الإمكان. فالتطبيق سهل الاستخدام”.

وهناك فائدة إضافية للتطبيق، حيث تخطط المؤسسة لاستخدام ريبورتا لتتبع الاتجاهات في تهديدات السلامة بين المستخدمين، بما في ذلك الحوادث التي تواجه الصحفيات. ووجدت دراسة عالمية أجرتها المؤسسة أن ما يقرب من ثلثي النساء في مجال الإعلام تعرضن للترهيب أو التهديد أو الإساءة أثناء أداء واجبهن.

 

العرب اللندنية