الجمعة 17 مايو 2024
خارج الحدود

الجنرال "حسان" المسجون يقود انقلابا في الجزائر بسبب مرض بوتفليقة

 
 
الجنرال "حسان" المسجون يقود انقلابا في الجزائر بسبب مرض بوتفليقة

ما معنى أن تكشف لويزة حنون الأمينة لحزب العمال الجزائري، أنها فتحت قضية الجنرال حسان مع الرئيس بوتفليقة سنة 2014  وأكد لها، وفق القيادية الجزائرية التي كانت تتحدث في ندوة صحفية عقدتها اليوم الثلاثاء،" أن الجنرال حسان ( مسؤول وحدة مكافحة الإرهاب في المخابرات سابقا الذي أدين بخمس سنوات سجنا نافذا)، وطني وقضيته طويت نهائيا".

ما معنى أن  تؤكد لويزة حنون، أن  الجزائر تعيش أوضاعا خطيرة. ما معنى أن  يكتب وزير الدفاع الوطني سابقا خالد نزار  مدافعا عن الجنرال عبد القادر آيت وعرابي المدعو حسان، في موقع "ألجيري باتريوتيك " قائلا أنه متفاجئ من القسوة التي جاء بها الحكم على الجنرال حسان لأنها تمحي مسار رجل وهب نفسه لخدمة الوطن”.

ما معنى أن  يؤكد علي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات  في الجزائر أن محاكمة الجنرال حسان وجها من وجوه عملية التطهير  السياسي بتهمة اللاموالاة.  مضيفا أن التطهير قائم في البلد راهنا، "فلا أستغرب إذا أن تكون هذه القضية وجها من وجوه عملية التطهير السياسي هذه لاغير."

ما معنى أن  يرد عمار سعداني على رسالة الجنرال توفيق بالقول: إنها تذكرنيبأغنية عبد الحليم حافظ "إني أغرق"، وأنه "قرأ الرسالة قبل حتى أن تنشر٬ وذلك من خلال تصريحات جاءت على لسان بعض الشخصيات من بينها علي بن فليس".

أليس في هذا الحراك السياسي الجزائري ما يشي بأن الجزائر التي يغيب فيها رئيس الدولة عن مهامه السياسية والدستورية، على علة المرض الذي جعله يغيب، يجعل البلد الشقيق، في فوهة بركان عاصف بسبب صراع الأجنحة بين حكومة قصر المرادية التي يسوسها الوريث الشرعي لآل بوتفليقة سعيد بوتفليقة، وحكومة سلال، و جناح تنسيقية الأحزاب المعارضة، و جناح الجنرالات المغضوب عليهم، أليس في هذا الصراع ما ينبئ بحالة  انفجار  وشيك في الجزائر؟