الأحد 5 مايو 2024
مجتمع

السجلماسي والحافي يجتمعان على طاولة حماية وتطوير المحيط البيئي الغابوي (مع فيديو)

السجلماسي والحافي يجتمعان على طاولة حماية وتطوير المحيط البيئي الغابوي (مع فيديو)

وقع كل من القرض الفلاحي بالمغرب والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر يوم الخميس 26 نونبر الجاري  مذكرة تفاهم تتعلق بالغابات المغربية (PFM).

 كما وقع الطرفان، اتفاقية شراكة من أجل تمويل مشاريع تهدف حماية وتطوير المحيط البيئي الغابوي المغربي لما يشكله من أهمية في تطوير القطاع الغابوي بالمغرب.

 وتسعى (PFM) التي تّم إنشاؤها بمبادرة من المندوبية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى تشجيع المساهمة الطوعية للمقاولات في المجهود الوطني لإحياء وحماية المحيط البيئي الغابوي.

وتسمح مذكرة التفاهم هذه للقرض الفلاحي بالمغرب بالتعبير عن تبنيه لمبادئ (PFM) وإرادته في المساهمة في تفعيل أنشطةعملية من شأنها التدبير العقلاني للموارد الطبيعية، وتحسين شروط حياة الساكنة المحلية.

 وفيما يخص هذه الاتفاقية، فإنها تهدف إلى تأسيس إطار شراكة بين القرض الفلاح المغربي والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التّصحر من أجل وضع آليات أداء نظير الخدمات البيئية، وتطوير موارد تمويل المشاريع المتعلقة بحماية وتطوير المحيط البيئي الغابوي.

وفي هذا السياق، بلور القرض الفلاحي بالمغرب التصور الجديد لـ "للبطاقة الخضراء" «carte verte» التي تسمح باستيفاء جزء من العمولات الناتجة عن استعمال البطاقات النقدية دون أي مصاريف إضافية بالنسبة للزبون وهكذا، يمكن للزبون أن يساهم في تمويل المشاريع الغابوية المستدامة، فقط باستعماله بطاقة القرض الفلاحي بالمغرب لأداء مشترياته، بدون أن يتحمل أية تكلفة.

رابط الفيديو هنا