الأحد 19 مايو 2024
خارج الحدود

بالأرقام...الإرهاب في العالم يحصد ما يفوق 32 ألف شخص و يستنزف أكثر من 52.9 مليار دولار

 
 
بالأرقام...الإرهاب في العالم يحصد ما يفوق 32 ألف شخص و يستنزف أكثر من 52.9 مليار دولار

أكدت صحيفة الإكونومست في تقرير لها أن نحو 32700 شخصا قتلوا في هجمات إرهابية في جميع أنحاء العالم خلال عام ٬2014 وهو ضعف عدد ضحايا الإرهاب في عام ٬2013 فيما يتوقع أن ترتفع حصيلة قتلى الإرهاب لعام 2015 أكثر من العام الماضي. وقالت الصحيفة البريطانية إن معظم ضحايا الإرهاب من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا٬ حيث تشكل أعداد الضحايا في كل من العراق وسوريا ونيجيريا وباكستان وأفغانستان ثلاثة أرباع مجموع ضحايا الإرهاب في العالم. وكان العراق البلد الأكثر تضررا٬ حيث قتل 9929 شخصا جراء عمليات إرهابية٬ ويعاني ذلك البلد أعلى عدد من الهجمات٬ وأكبر عدد من القتلى جراء عمليات إرهابية يسجل يأي بلد على الإطلاق٬ حسب الدراسة. ووفقا للإكونومست فقد تكبدت الدول الغربية نسبة أقل من 3٪ من مجموع الوفيات في السنوات الـ15 الماضية.

 

 

وتشير إحصائيات معهد "الاقتصاد والسلام" في واشنطن إلى أن جماعة بوكوحرام٬ التي تنشط بشكل أساسي في نيجيريا والكاميرون تسببت بمقتل ما لا يقل عن 6600 شخصا٬ وهي الحصيلة الأعلى مقارنة بالجماعات الإرهابية الأخرى٬ وفاقت حتى عدد ضحايا داعش. كما تعاني نيجيريا من ميليشيا مسلحة جديدة جنوب البلاد٬ يطلق عليها اسم ميليشيا الفولاني٬ لم تظهر قبل عام 2013.

وقتلت هجمات بوكوحرام والفولاني نحو 7500 شخصا عام ٬2014 وهو أكبر عدد لضحايا الإرهاب في دولة واحدة.

وتتصاعد وتيرة الهجمات الإرهابية في العالم٬ إذ شهدت 67 دولة في العام الماضي وفاة واحدة على الأقل جراء الإرهاب٬ مقارنة بـ59 دولة فقط في عام 2013.

كما ارتفعت أعداد الهجمات الإرهابية ضد الدول الغربية منذ سبتمبر ٬2014 حينما دعا المتحدث باسم تنظيم داعش إلى شن هجمات ضد الدول المشاركة في العمليات العسكرية ضد التنظيم في سوريا والعراق. إلا أن معظم هذه الهجمات تم إحباطها على الرغم من ارتفاع أعداد الهجمات التي لم يتم إفشالها.

وتقدر الدراسة الكلفة الاقتصادية للإرهاب بـ52.9 مليار دولار٬ وهي أعلى كلفة على الإطلاق٬ وزادت عشرة أضعاف منذ العام 2000.