الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

المسابقة المغربية للبرمجة على الحاسوب للتعليم العالي يوم 24 أكتوبر

المسابقة المغربية للبرمجة على الحاسوب للتعليم العالي يوم 24 أكتوبر

دأب المغرب منذ أواخر القرن الماضي على المشاركة في المسابقة الإقليمية للبرمجة لمنطقة شمال إفريقيا والدول العربية، هاته المنطقة التي تم خلقها بمبادرة من جامعة الأخوين بالمغرب، والتي انطلقت أيضا من جامعة الأخوين.

هذه المسابقة الوطنية هي المرحلة الأولى من طريق الإقصائيات نحو المشاركة في المسابقة النهائية العالمية التي احتضنها المغرب السنة الماضية ولأول مرة في الدول العربية بإفريقيا بمشاركة 128 فريقا من أكثر من 60 جامعة.

مسابقة المغرب في السنة الماضية عرفت مشاركة 78 فريقا من 29 مؤسسة، بحضور وفد عالمي من ال ICPC للوقوف على المسابقة و التأكد من فعالية المغرب في تنظيم التظاهرة العالمية.

وقد حددت الجمعية المغربية للبرمجة  ACMبشراكة مع جامعة الأخوين تاريخ 24 و25 أكتوبر الجاري موعدا لإجراء المسابقة الوطنية للبرمجة على الحاسوب للتعليم العالي MCPC. وكما جرت العادة، فإن برنامج التظاهرة يتضمن في اليوم الأول عملية استقبال وتسجيل الفرق المشاركة، ثم حفل افتتاح، ليدخل المشاركون ميدان التباري حوالي ساعتين للتأقلم مع الأجواء والحواسب، وفهم قوانين المسابقة. أما بالنسبة لليوم الثاني فسيعرف المسابقة الرسمية باستثناء عدم دخول المدربين مع فرقهم للقاعة، وامتداد مدة المسابقة لخمس ساعات.

ويهدف المنظمون، عبر مشاركة عدد أكبر من الطلبة المطورين في هذه المسابقة، إلى النهوض بالمستوى العام للأطر المغربية للالتحاق بركب الأمم المتطورة تكنولوجيا وصناعيا، والحفاظ على مكانتنا المتقدمة في المنطقة، ولم لا الوصول مرة أخرى للمسابقات العالمية.

تكوين الفرق المشاركة:

كل مؤسسة في التعليم العالي بالمغرب لها الحق في المشاركة سواء كانت عمومية أو خصوصية، أو كانت تدرس علوم الحاسوب أم لا. ففي الكثير من الأحيان تفوز فرق اختصاصاتها بعيدة عن المعلوميات بالمسابقة العالمية.

عدد الفرق المسموح به لكل مؤسسة يخضع لعدد من القوانين والأعراف، لكن كل مؤسسة لها الحق في فريق على الأقل.

كل فريق يجب أن يتكون من ثلاثة عناصر تدرس في المؤسسة، ومدرب يعمل بالمؤسسة أو أحد الطلبة فيها، كما يسمح أيضا بلعب أحد أعضاء الفريق دور المدرب أيضا.

باب التسجيل في المسابقة لازال مفتوحا عبر الرابط:

http://icpc.baylor.edu/regionals/finder/mcpc-2015

للمزيد من المعلومات المرجو زيارة الصفحة الرسمية للمسابقة:

https://facebook.com/ACMMCPC