السبت 18 مايو 2024
سياسة

تدشين لوحة "رفيق التحرير" تكريما للملك الراحل محمد الخامس بباريس

 
 
تدشين لوحة "رفيق التحرير" تكريما للملك الراحل محمد الخامس بباريس

تم اليوم الثلاثاء بساحة محمد الخامس بباريس، تدشين لوحة تذكارية تكريما للملك الراحل محمد الخامس تحمل عبارة "رفيق التحرير"، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتحرير باريس، والذكرى السبعين لمنح لقب "رفيق التحرير" للراحل محمد الخامس من قبل الجنرال دو غول في 19 يونيو 1945.

وأزيح الستار بهذه الساحة عن اللوحة الجديدة التي تتضمن عبارة "رفيق التحرير" إلى جانب اسم محمد الخامس، وصفته كسلطان للمغرب من 1927 إلى 1957، وملكا للمغرب من 1957 إلى 1961، خلال حفل حضرته على الخصوص عمدة باريس آن هيدالغو، وكاتب الدولة الفرنسي المكلف بقدماء المحاربين والذاكرة جان مارك توديشيني، وسفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى.

وقد تم بالمناسبة وضع أكاليل من الزهور أسفل اللوحة، تكريما لروح  محمد الخامس، من قبل آن هيدالغو وتوديشيني وبنموسى، قبل أن يقف الحاضرون دقيقة صمت.

يذكر أن الراحل محمد الخامس، منح لقب رفيق التحرير من قبل الجنرال دو غول في يونيو 1945، اعترافا من فرنسا بتضامن جلالته، ومن خلاله كافة المغاربة في أوقات الشدة.

وكان الملك محمد السادس قد دشن في 20 دجنبر 2002، ساحة محمد الخامس، القريبة من معهد العالم العربي، وذلك بمعية الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.